الرئيسية > اخبار حصرية

أطعمة تحارب العطش وأخرى تحافظ على الوزن في الصيف

  • الإثنين 7 يونيو 2021 - 15:00 | -لالة فاطمة-

يلعب النظام الغذائي دورا مهما  في مواجهة الجو الحار، ذلك أن  أجسامنا تحتوي على نسبة مهمة من تصل غلى 70 في المائة بالنسبة للبالغين .لذلك ينصح الاختصاصيون بعدم الانتظار إلى حين الشعور بالعطش حتى نشرب ،بل أن نروي أجسامنا باستمرار وقد تصل إلى 2 لتر في اليوم .

كما يجب الابتعاد عن  المأكولات  المضرة بجسمنا، والتي لا تساعدنا على مقاومة الطقس الحار، في حين وجب التقليل

 من عدد الوجبات،  وأن تكون ثلاث وجبات لا أكثر و نحاول أن نقلل من الكمية ، هذه نقطة مهمة كي يساعدنا ذلك على إنقاص الوزن، من الأفضل عدم تناول اللحوم الدسمة، والمطهوة في الزيت، رغم أنها تمدنا بالبروتينات إلا أنها تكون صعبة الهضم، وبالتالي نجبر ذواتنا على العمل أكثر كي تحرق الدهون .

المأكولات التي تساعدنا كي نقاوم الحرارة، الغنية جدا بالماء وتكون خضراء مثل الخيار، الدلاح، القرع، الطماطم، الخس، الكرافس، البقولة، الفلفل، الفريز، الخوخ، والشهدية، البطيخ، التفاح والنعناع، سلطة خضراء، عصير الخضر أو الفواكه.

البرتقال يكون غنيا جدا بالسكريات، يجب تفادي شربه بكثرة، يمكن تناول السكريات اللازمة من الأرز الجزر البطاطس، الباربا أيضا.

الباربيكيو بالنسبة للحوم الضعيفة الخالية من الدهون والقليلة الدسم، التي فيها أقل من 15 في المائة من الدهنيات مثل السمك، والدجاج، وهذه نقطة مهمة، إذ لا يمكن طهيها بالزبدة مثلا والقشدة الطرية لأنها تزيد من نسبة الكلوريات، مثلا في السلطة نبتعد عن المعجنات والمايونيز والمعلبات والسوريمي والشاركيتري، لأنها مليئة بالدهنيات.

مثلا المثلجات بالنسبة للصيف نفضل المثلج المصنوع تقليديا على المصنعة . تفادي الكريمات، نفضل تناول المثلجات المصنوعة بالفواكه، والشوكولا، ويجب تناولها محل الفواكه بعد الأكل، تفاديا لارتفاع السكر، شوربة الخضر دائما نتناولها ساخنة في الجو البارد، لكن يمكن في الصيف أن نأخذ شوربة باردة غنية بالفيتامينات والمعادن وتفقد الشهية، يمكن أخذ عصير الخضر كذلك.

البطيخ، يحارب العطش وغني بالفيتامينات أ و س، ومضادات الأكسدة، وهو من أهم الفواكه التي تساعدنا كي نحافظ على وزننا، السلطة يمكن أن تكون طبقا رئيسيا، لأنها متكاملة ومتوازنة، فيها البيض أو الدجاج، والخضر مشوية أو مسلوقة، البطاطس، وبالتالي وجبة واحدة تكون صحية ومتكاملة، وخالية من الكلوريات، وبدل المايونيز نستخدم القليل من الحامض والإبزار والخل البلزميك .

الجزر مهم للمحافظة على بشرتنا، وغني بالبروتينات التي تساعد على الشبع، وتحافظ على العضلات كالسمك والدجاج.

انصح بشرب الماء، لتجنب العطش، وللإحساس بالشبع والمحافظة على ترطيب الذات.

تجنب المواد الباردة جدا، خوفا من عسر الهضم وعدم توازن حرارة الجسم.

القطنيات مهمة جدا كالعدس، لأنها غنية بالألياف والبروتينات والأملاح المعدنية وليس فيها دهنيات.

فواكه البحر فيها البروتينات والفيتامينات تحافظ على لياقتنا البدنية.

الخضر الغنية بالأملاح المعدنية، الخالية من الكلوريات، وتساعد على الشبع.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة