الرئيسية > اخبار حصرية

أقراص تنظيم الحمل لا علاقة لها بإصابة المرأة بالسرطان وتأخر الإنجاب

  • الإثنين 28 يونيو 2021 - 15:00 | سمية بنصات

حبوب منع الحمل واحدة من أكثر وسائل تنظيم الحمل انتشارا لدى السيدات المغربيات، وقد تردد حولها الكثير من القيل والقال، من أشهرها أنها تسبب العقم أو تأخر الحمل بعد التوقف عن تناولها، أو أنها تسبب السرطان. الدكتور عبد الوهاب زيزي، اختصاصي في أمراض النساء والتوليد، يقربنا أكثر في هذا اللقاء من مميزات وعيوب أقراص منع الحمل والآثار الجانبية، وموانع استخدامها ويشرح لنا دواعي استعمال حبة “الغد”.

قيل الكثير عن حبوب تنظيم الحمل. فما هي هذه الحبوب وهل هي أنواع؟

هي وسيلة لمنع الحمل ذات مفعول قابل للزوال عند التوقف عن تناولها، بمعنى أنه عندما تتوقف المرأة عن تناول الأقراص يمكنها أن تستعيد خصوبتها. وهي أنواع كثيرة يختار منها الطبيب التركيبة الأفضل لكل امرأة. واستعمال هذه الأقراص سهل وفعال إذا ما تم تناولها بانتظام ودقة. ولا مخاطر ناجمة عنها، خصوصا إذا التزمت المرأة بقيود الاستعمال. 

هل هي الوسيلة الأكثر انتشارا عند المغربيات؟

حبوب تنظيم الحمل تستعمل عند السيدات في المغرب بنسبة تتراوح ما بين 60 إلى 70 في المائة. فهي وسيلة آمنة بنسبة 100 في المائة، كما قلت في السابق إذا ما تم الالتزام بضوابط الاستعمال. واتهام هذه الأقراص بإصابة المرأة بالسرطان والعقم وتأخر الإنجاب لا أساس له. كل ما في الأمر أن السيدات اللواتي لديهن الاستعداد الوراثي للإصابة بسرطان الثدي يبقين أكثر عرضة للإصابة مقارنة بالسيدات الأخريات، ولا علاقة لأقراص تنظيم الحمل بمرضهن.

ماهو السن الذي يجب أن تتوقف فيه السيدة عن أخذ حبوب منع الحمل؟

حبوب تنظيم الحمل لا يجب أن تؤخذ عشوائيا، بل حسب حالة كل سيدة وسنها، فهناك حبوب توصف للسيدة من 20 إلى 30 سنة وأخرى من 30 إلى 40 سنة ونوع آخر من 40 إلى خمسين سنة، وهناك أقراص خاصة توصف للسيدات فوق الخمسين، هذه الأخيرة مختلفة وذات تركيبة خاصة، لأنها موجهة للسيدات اللواتي يقتربن من سن اليأس ويرفضن الحمل في هذا السن.

هل من انعكاسات صحية لهذه الحبوب؟

هناك بعض حبوب تنظيم الحمل وليس كلها قد تسبب الزيادة في الوزن، الكلف في الوجه، الغثيان.. لهذا قلت وأقول بأنه من المفروض أن تذهب السيدة لاستشارة الطبيب قبل أخذ هذه الحبوب، وليس استشارة الجارة والأخت والصديقة، كما تفعل الكثيرات. كما أن هناك عددا كبيرا من النساء لا يأخذن الحبوب بانتظام يوميا وفي نفس التوقيت، بل منهن من تأخذها بعد الجماع فقط، بدعوى أن الزوج غير متواجد بشكل دائم، هذا قد يسبب مشاكل ويحدث اضطرابات هرمونات وربما حمل غير مرغوب فيه.

من هن النساء الممنوعات من أخذ حبوب منع الحمل؟

هن السيدات المصابات ببعض الأمراض المزمنة كالقلب، وارتفاع الضغط، والسكري..

ماذا عن حبة منع الحمل الطارئ؟

حبة الغد، كما يسمونها، هي أسلوب للوقاية من الحمل بعد ممارسة الجنس من دون استعمال أي وقاية. ويستعمل منع الحمل الطارئ خلال الساعات الموالية لممارسة الجنس من دون استعمال أي وقاية، كحالة تمزق الواقي الذكري أثناء ممارسة الجنس، أو في حال الاعتداء الجنسي وغيرها من الحالات.

ماهي الاحتياطات التي يجب أن تتخذها المرأة في حال نسيان أخذ القرص؟

أقراص تنظيم الحمل تؤخذ يوميا في الساعة نفسها. وفي حال نسيان المرأة تناول حبتها عليها أخذ قرصين في اليوم الموالي، ومتابعة تناول الأقراص الأخرى في الساعة المحددة والمعتادة حتى انتهاء العلبة.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة