الرئيسية > اخبار حصرية

أمراض القلب كثيرة ومراجعة دورية للطبيب قد تنقذك من الموت

  • الأحد 10 يونيو 2018 - 15:47 | رحمة الجوهري

القلب من أهم أعضاء الجسم، وصحته وسلامته تنعكس على صحة الجسم بشكل عام. فماهي الأمراض التي تصيب هذا العضو الحساس من جسمنا؟ ماهي أعراضها؟ وهل للوراثة دور في الإصابة بها؟. الدكتور نجيب كرتي، اختصاصي في أمراض القلب والشرايين يجيب عنها.

ماهي الأمراض التي تصيب القلب؟
الأمراض التي تصيب القلب كثيرة أهمها أمراض الشرايين التاجية، أمراض الصمامات وأمراض دقات القلب…

ماهي الأعراض التي تدل على وجود مشكل بالقلب؟
المريض بالقلب يصاب بالعياء والنهجة والدوخة وارتفاع دقات القلب…

ما الفرق بين الذبحة الصدرية والجلطة القلبية؟
الذبحة الصدرية تحدث نتيجة نقصان في كمية تدفق الدم في الشرايين التاجية، التي تسقي عضلة القلب، وهذا يسبب آلاما في الصدر خصوصا عند المجهود، وإذا كان الانسياب أشد، فالمريض يعاني من آلام عند المجهود ولو أنه جالس. ويحس المريض بآلام وسط الصدر يدوم بضع دقائق. المريض في هذه الحالة عليه استشارة الطبيب، فلربما الأمر يحتاج إلى علاج طبي. أما الجلطة القلبية، فهي بسبب توقف تام لانسياب الدم في الشرايين التاجية نتيجة انسداد تام في أحد الشرايين، ويحتاج المريض في هذه الحالة إجراء عملية مستعجلة جدا لفتح الشريان ووضع دعامة فيه. والأساسي هو عدم تضييع الوقت، لأن كل دقيقة تمر نفقد فيها كمية من نسيج القلب، وبالتالي تضعف عضلة القلب بعد ذلك. وننصح في مثل هذه الحالة إجراء العملية في أقرب الآجال وفي توقيت ساعتين بعد بدء الآلام إلى 6 ساعات، وإذا ما تجاوزنا هذا التوقيت، فإن المضاعفات تكون أشد ولو أجريت عملية فتح الشريان بالقسطرة أو بالجراحة.

هل للوراثة دور في الإصابة بأمراض القلب؟
للوراثة دور هام في الإصابة بأمراض القلب، ولكن يبقى للعادات المعيشية والسلوكات الغذائية دور أيضا في الإصابة بهذه الأمراض.

 

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة