الرئيسية > اخبار حصرية

أنواع الكذب عند الأطفال

  • الخميس 22 يوليو 2021 - 19:00 | سمية بنصات

في فقرة أمومة، يقدم لك سيدتي موقع “لالة فاطمة” أنواع الكذب عند الأطفال:

الكذب الخيالي:

 يتمثل في اختلاق الحكايات وسرد القصص الكاذبة . ويعتبر الكذب الخيالي سلوكا طبيعيا لسماع الأطفال الحكايات، فهم يختلفون الحكايات من أجل المتعة فالأطفال مازال لديهم اختلاط بين الخيال والواقع.

الكذب الاجتماعي (التفاخر):

 يعتقد الأطفال في بعض الأحيان أن الكذب قد يكون مقبولا لإخفاء بعض الأمور عن حياتهم الشخصية أمام أصدقائهم، لإشعار أنفسهم بالاستقلال عن والديهم والظهور بمستوى مادي أعلى مما هم علية ويظهر هذا النوع من الكذب عند الأطفال في سن المدرسة.

الكذب للدفاع عن النفس:

 يلجأ الطفل في بعض الأحيان إلى اختلاق الأكاذيب للدفاع عن نفسه أو من أجل تجنب أمر معين أو إنكار مسؤولية عمل قام به ويخشى العقاب عليه. ولحل هذه المشكلات الفردية الوقتية لابد وأن يتحدث الوالدان مع الطفل عن أهمية الصدق والثقة .

الكذب لتحقيق الأهداف:

 عندما يشعر الطفل أن والديه حرماه من أمر ما، يقوم الطفل بالكذب على الوالدين ليحقق ما منع منه.

الكذب لتقليد الأخرين:

 يقوم الطفل بالكذب عند مشاهدته أحد والديه يكذب أمامه وهو يعرف حقيقة الأمر، فيشعر أن الكذب أمر بسيط، وقد يكذب الطفل لمجرد التقليد.

الكذب الانتقامي:

 قد يكذب الطفل لإلقاء التهمة أو اللوم على شخص آخر یكرهه أو يغار منه أو قام بظلمه، وهو من أكثر أنواع الكذب عند الأطفال خطورة على نفسيتهم لأنه يعتبر كذبا مع سبق الإصرار، حيث يقوم الطفل قبله بالتفكير والتدبير لإلحاق الضرر بالذي يكرهه، ويكون هذا النوع من الكذب مصحوبا بالتوتر النفسي.

والكذب المرضي (المزمن):

 يتجه الأطفال لهذا النوع من الكذب للتعتيم على مشكلة كبيرة قاموا بها حتى لو كان في ذلك إبداء أو استقلالا للآخرين، ويصبح الكذب المرض مناصلا في طبيعة الطفل ومتمكنا من شخصيته إلى حد يصعب التمييز بين صدقه وكذبه.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة