الرئيسية > اخبار حصرية

إطعام الأطفال فن حاولي أن تتقنيه

  • الجمعة 26 نوفمبر 2021 - 19:00 | سمية بنصات

فيما يلي يقدم لك موقع لالة فاطمة بعض النصائح الهامة التي من خلالها تسهل عليك عملية إطعام طفلك:

1- لا تجعلي ابنك يجرب طعما جديدا وهو مريض، خاصة إذا كان مصابا بالإسهال، لأن المريض عادة لا يشتهي الطعام الذي اعتاده فكيف بالجديد.

 2- عند تقديم وجبة جديدة، عليك أن تراعي أن تكون قبل موعد إحدى الرضعات، حتى يكون الطفل جائعا جدا، لدرجة تجعله يضطر إلى قبول ما تقدمينه له.

 3- قدمي لطفلك الأكل الجديد كما تأكلينه، من غير إضافة السكر، وهذا خطأ شائع تقع فيه كثير من الأمهات، فإضافة السكر مثلا على شوربة الخضار يجعل طعمها غير مستساغ.

 4- احرصي على أن يتناول طفلك مصدرا جيدا للحديد، ويمكن أن يكون ذلك من خلال أغذية الأطفال، التي تحتوي على القمح أو الأرز، بحيث يتناولها مرتين في اليوم، وكذلك أكثري من الفاكهة والخضراوات، ففيها الفائدة الكثيرة.

 5- لا تتحايلي على طفلك ليأكل، فإذا وضعت الطعام ولم يأكل ارفعيه ولا تعطيه فرصة ليأكل أي شيء آخر حتى لا يشعره بالشبع، فلا يقبل على الطعام المغذي، وأبعدي عنه الشوكولا والشبيس، فهي تجعله يشعر بالشبع دون أن تغذيه.

 6- حاولي إقناعه بفائدة هذا الطعام ليصبح قويا، وتخويفه من أنه لن يكبر أو يطول إذا لم يأكل.

 7- من الأشياء التي تشجع الأطفال على تناول الطعام، جمعهم مع بعض على سفرة واحدة وتقديم الطعام لهم، فالغيرة بين الأطفال على طاولة الطعام تأتي بفائدة كبيرة.

 8- تجنبي بعض الأخطاء التي تصرف الطفل عن تناول الطعام، كعدم تعويد الطفل على استخدام الملعقة مبكرا، وعدم تنويع مصادر الأكل حتى لا يتعود الطفل على نكهة واحدة ويرفض الباقي.

 من الأخطاء الكثيرة التي يقع فيها الأهل استخدام القوة والإكراه في إطعام الطفل، رغم عدم رغبته في ذلك، ما يؤدي إلى ردة فعل عكسية، خاصة إذا لاحظ الطفل انزعاج الأهل من رفضه للطعام.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة