الرئيسية > اخبار حصرية

احذروا تناول لحم الأضحية مباشرة بعد ذبحها

  • الثلاثاء 20 يوليو 2021 - 20:00 | سمية بنصات

يحرص غالبية المغاربة مع حلول عيد الأضحى المبارك، على تناول اللحوم الحمراء خلال مختلف الوجبات، دون الاكتراث بالأضرار الصحية التي قد تصيبهم نتيجة ذلك. فما هي القيمة الغذائية للحم الخروف؟ وما هي أضرار الإكثار منه؟… أسئلة وأخرى يجيبنا عنها لطفي الزغاري، دكتور باحث في مجال التغذية وعلوم الرياضة في حوار مع  موقع”لالة فاطمة”.

ما هي القيمة الغذائية للحم الخروف؟

 لحم الخروف هو من أكثر أصناف اللحوم الحمراء استهلاكا، لما يتمتع به من نكهة مميزة ومذاق شهي، سواء كان مطبوخا أو مشويا، وهو مصدر رئيسي للبروتينات الحيوانية والفيتامينات والمعادن، إذ إنها تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات، وفيتامين الفوليت، ومادة التريبتوفان، والفسفور، إضافة إلى مواد بروتينية ومواد ذهنية مشبعة وأخرى غير مشبعة غنية بأحماض الأوميغا 3 والأوميغا 6.

ما هي أفضل طرق الطهي الصحية؟

 أحسن الطرق لطهي اللحم هو على نار هادئة لمدة طويلة وتجنب الطرق السريعة الطهي لما قد تترك من لطفي الزغاري فضلات أو كائنات مجهرية دكتور باحث في مجال التغذية قد تكون سببا لمجموعة من المشاكل الصحية.

ما هي اضرار الإكثار من لحم الخروف؟

 الإكثار من تناول لحم الخروف يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية التي ترتبط بحدوث اضطرابات وانتفاخ في الجهاز الهضمي، ويتسبب الإكثار منه بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع مستوى الكولسترول، نظرا لما تحتويه من أحماض دهنية مشبعة، كما أنها تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولذلك يجب أن نحذر من تناولها بكميات كبيرة، خاصة لمرضى القلب وكذلك السكري وأيضا مرضى الكبد.

ما هي فوائده؟

 في لحم الخروف فائدة مؤكدة في الوقاية من مرض فقر الدم «الأنيميا ، كما يقوي ضعاف البنية، ويساعد على نمو الأنسجة وبناء العظام ويمنع هشاشتها.

 يفيد لحم الخروف، في تحسين تدفق الدم وإيصال الأكسجين إلى الخلايا، كما أنها تزيد من تكوين خلايا الدم الحمراء ويزيد من نسبة الهيموجلوبين في الدم. ويفيد لحم الخروف في إنتاج الطاقة للجسم، وتكوين خلايا الدم البيضاء والأجسام المضادة التي تساعد في علاج الالتهابات ووقاية الجسم من الأمراض.

ماهي النصيحة التي تقدمها لتجنب أضرار الإكثار من تناول لحم الخروف؟

أنصح الجميع بعدم تناول لحم الأضحية مباشرة بعد الذبح، وذلك لإعطاء اللحم مدة زمنية للتخلص من مجموعة من الأنزيمات، التي تجعل مهمة هضم اللحم عملية صعبة.

ماذا عن مدة التخزين؟

 يخزن في الثلاجة تحت المجمد مباشرة لمدة يومين، وفي المجمد من 6 إلى 8 أشهر.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة