الرئيسية > اخبار حصرية

اختصاصية تشدد على ضرورة الوقاية من الانفلونزا وهذا ما قالته عن اللقاح

  • الأربعاء 15 ديسمبر 2021 - 15:00 | سمية بنصات

مع بداية موسم فصل الشتاء، تظهر العديد من الأمراض المرتبطة بالفصل تتصدرها الانفلونزا ونزلات البرد الحادة، إلا أن معظمنا لا يميز بينهما، مما يجعلنا نتهاون في العلاج..

الدكتورة حنان لعرج اختصاصية في الأمراض التنفسية والحساسية، أكدت في حوار مع “لالة فاطمة” أنه من السهل التمييز بين أعراض نزلات البرد من جهة والإنفلونزا من جهة أخرى. لكن عموما يمكن القول إن عدوى الإنفلونزا غالبا ما تنتج عنها ارتفاع في درجة الحرارة، ألم وتعرق، ارتعاش، احتقان وسيلان في الأنف، ألم في المفاصل والعضلات، عياء شديد، وفي بعض الأحيان ألم في الحلق والأذن، ألم في المعدة، غثيان وتقئ.

وأوضحت، الاختصاصية في الأمراض التنفسية والحساسية، أنه سنويا يتم الإعلان عن لقاح يحمي من نزلات البرد أو الأنفلونزا لاسيما تلك التي تصيب فئات عمرية معينة كالأطفال والرضع وكبار السن الذين يعانون من أمراض مزمنة كالسكري، أمراض القلب، القصور الكلوي وكذلك الرئة، العضو الأساسي في عملية التنفس.

وفي سؤال عن توفر هذا اللقاح في الأسواق المغربية، قالت الدكتورة حنان لعرج “التلقيح متوفر في الصيدليات والمختبرات المغربية في الفترة الممتدة من بداية شهر 9 إلى غاية أواخر شهر 12. أما بالنسبة للأطفال الرضع، فاستشارة الطبيب المختص تبقى ضرورية قبل إعطائه لهم”.

أخيرا وللوقاية من هذا الفيروس، شددت الدكتورة لعرج، على ضرورة غسل اليدين بشكل مستمر والبقاء في المنزل في حالة الإصابة بالفيروس، وذلك لتفادي نقل المرض وانتشاره، مع تهوية الأماكن المغلقة، لبس كمامة، الاحتماء بالملابس جيدا، وأخذ الفيتامين  المتوفر بكثرة في الفلفل، الليمون، والبقدونس.. أو في الصيدليات، وأهم شيء.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة