الرئيسية > اخبار حصرية

الأطعمة الصلبة تسبب الاختناق للطفل

  • السبت 1 مايو 2021 - 19:00 | ليلى كندي

كيف تتعامل الأم مع نقص الشهية لدى طفلها؟ هل هناك أطعمة مفيدة وأخرى غير صحية يجب تجنبها للطفل؟ وماهي أهم الطرق لإقناع الطفل بتناول غذاء سليم وصحي؟ أسئلة وغيرها تجيبنا عنها الدكتورة بشرى الودغيري، أخصائية في التغذية والحمية.

هل ثمة أطعمة معينة تسبب الاختناق للطفل؟

يعتبر الأطفال حتى الخمس سنوات أكثر استعدادا للاختناق ببعض أنواع الأطعمة، لذلك ينصح بتجنب الأطعمة الصلبة الكبيرة الحجم، وتنقية السمك جيدا قبل إعطائه إياه.

كذلك يجب تجنب إعطاء الطفل قطعا كبيرة من اللحم أو الجبن أو الفواكه كقطع التفاح أو الخضراوات النيئة، والتي لم يتم طهيها بعد خاصة الجزر والكرنب، حيث يمكن تقطيعها إلى قطع ومكعبات صغيرة كي يستطيع الطفل مضغها وبلعها بسهولة.

كما يجب الابتعاد عن إطعام الطفل بوضعية النوم، لأن ذلك قد يسبب له الاختناق، بل لا بد من مراقبة الطفل جيدا طوال الوقت، ويجب الحرص على أن يجلس أثناء الأكل والشرب.

هل هناك أطعمة مفيدة وأخرى صحية يجب تجنبها للطفل؟ هناك أطعمة مفيدة للطفل، وأخرى يجب تجنبها، لكن طريقة وسن تقديمها له تبقى العامل المحدد، غير أن هناك أطعمة أخرى يجب تجنبها بغض النظر عن ذلك. فكما سبق الذكر يجب الابتعاد عن الأغذية التي قد تسبب الاختناق للطفل، وتجنب تقديم حليب الأبقار قبل عمر سنة على الأقل، والأغذية والمأكولات المصنعة وغير الطبيعية، ورقائق البطاطس المقلية وغيرها من الموالح الغنية بالدهون وكثرة الحلويات والمشروبات الغازية. وأيضا الحرص على إعطاء الطفل كل أنواع الأطعمة بشرط احترام وقت تقديمها حسب السن المناسب للطفل، لتفادي وقوع أي مشكل صحي لاحقا كالحساسية مثلا، وتفضيل كل الأطعمة الصحية والضرورية لنموه السليم، كالخضر والفواكه والحليب.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة