الرئيسية > اخبار حصرية

الأكل العاطفي .. أسبابه وطرق السيطرة عليه

  • الأربعاء 23 أكتوبر 2019 - 23:01 | مروى الفن

يعتبر الأكل العاطفي من السلوكيات الغذائية السيئة، وهو منتشر خصوصاً مع العادات اليومية غير الصحية المتبعة ولعل أبرزها عدم تنظيم وجبات الطعام ونمط الحياة السريع بالإضافة إلى إهمال ممارسة النشاط البدني، فما هو الأكل العاطفي وكيف يمكن التغلب عليه؟

يمكن تعريف الأكل العاطفي بأنه اللجوء إلى تناول الطعام عند التعرّض لأزمة عاطفية أو نفسية، فيصبح الطعام كمنفس يؤمن الشعور بالراحة ويحسن الحالة المزاجية؛ وكأن الأكل بات سلاحا لملء الفراغ العاطفي بمجرد ملء المعدة بالطعام، من هنا، لا يكون الأكل العاطفي محاولة لسد الجوع إنما لقمع مشاعر سلبية أو تهدئة المزاج وتحسينه.

هناك بعض العلامات التي تكشف المعاناة من مشكلة الأكل العاطفي:

– الإفراط في تناول الطعام فور الشعور بالحزن وفي حال المعاناة من الإجهاد والتوتر والضغوط النفسية.

– تناول الطعام حتى مع عدم الشعور بالجوع.

– تحسن الحالة المزاجية والنفسية بمجرد تناول الطعام.

– العجز عن السيطرة على النفس أمام الطعام.

من المُمكن التغلّب على مشكلة الأكل العاطفي، عن طريق اتّباع بعض السلوكيات والإعتياد عليها لتصبح نمط حياة يومي.

اتباع نظام غذائي متوازن

استبدال الحلويات بالفواكه والعسل

تناول الطعام ببطء

ممارسة الرياضة بانتظام

الإكثار من شرب الماء

تعزيز الثقة بالنفس

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...