الرئيسية > اخبار حصرية

الأمراض الجلدية في الشتاء وطرق الوقاية منها

  • الجمعة 31 ديسمبر 2021 - 18:00 | سمية بنصات

يعتبر فصل الشتاء موسم ظهور كتير من الأمراض الجلدية خصوصا اعند ذوي البشرة الحساسة، وذلك بسبب شدة وقساوة البرد، فماهي هذه الأمراض؟ وكيف يمكن تجنبها؟ للإجابة على هذه التساؤلات لالة فاطمة التقت بالدكتورة نائلة دراعو، اختصاصية في الأمراض الجلدية والطب التجميلي.

نلاحظ، مع حلول فصل الشتاء، ظهور بعض الأمراض الجلدية، ماهي هذه الأمراض؟ وكيف يمكن تجنبها؟

نعم هنالك بعض الأمراض الجلدية التي تكثر في فصل الشتاء، خصوصا عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، وذلك بفعل شدة برودة الجو، كما أن كثرة التعرض للمكيف الهوائي، من أجل استمداد التدفئة يجعل البشرة أكثر جفافا وتظهر بها بعض احمرارات وحكة.

 كما يعتبر مرض dermite seborrheique من الأمراض التي تظهر في فصل الشتاء، والتي تكون على شكل احمرار والقشرة على جلد الرأس والحاجبين والأنف والأذنين والصدر والظهر، هذا النوع من المرض يصاب به الأشخاص ذوو البشرة الجافة، وهنا ننصح باستعمال الأنواع الجيدة من الصابون التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، واستعمال كريمات مغذية ومرطبة مرة إلى مرتين في اليوم، كما ننصح بارتداء الملابس القطنية خصوصا الداخلية مع تجنب ما أمكن الملابس الصوفية والنيلون لأنها تساهم بشكل كبير في جفاف البشرة.

كما تظهر أمراض جلدية أخرى عند بعض الأشخاص كمرض Les engelures حيث تصاب الأجزاء الطرفية من أجسامهم (اليدين والقدمين والأنف والأذنين) بحالة التهاب جلدي حاد، يتميز باللون الأزرق للجلد، وتورم الأصابع وبرودتها مع حدوث حرقة وحكة مؤلمة. وفي الحالات الشديدة، قد يؤدي هذا الالتهاب إلى حدوث تقرحات وتقيحات بها كثيرة التي تزيد من شدة الإصابة، وهذه الحالة تعاود المريض كل السنة مع حلول فصل الشتاء..

من هم الأشخاص الأكثر تعرضا للإصابة بهذه الالتهابات الجلدية التي تصيب الأطراف؟

أكثر الأشخاص تعرضا للإصابة بهذه الالتهابات الجلدية هم الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الدورة الدموية، والاناث أكثر استعدادا للإصابة بها من الذكور وهي في غالب الأحيان تظهر في سن البلوغ.

ماهي طرق الحماية؟

 يجب على المعرضين للإصابة بهذه الحالة أن يعملوا على تدفئة أطرافهم بالجوارب والقفازات لحمايتها من البرد والفسل بالماء الدافئ، استعمال مساج بزيت الكافور المتواجد بالصيدلية خلال فترة الشتاء، وفي حالة وجود تقرحات وانتفاخات هناك بعض المراهم الخاصة ينصح بها طبيب الجلد.

ماهي النصائح التي تنصحون بها للمحافظة على صحة الجلد؟

 – تجنب الحرارة العالية داخل الغرفة، فالحرارة الزائدة تزيد من جفاف البشرة لأنها تعمل على تخثر الماء من الجسم.

 – اتباع نظام غذائي متوازن، فالتغذية الجيدة السليمة مهمة للصحة العامة والجلد، ويجب التأكد من الحصول على الفيتامينات، خاصة فيتامينات أ. اج، د، وبعض المواد الدهنية اوميغا 6 واو ميفا 3 فهي تحافظ على صحة البشرة.

– الإكثار من شرب الماء بما يزيد عن لتر ونصف يوميا.

– الاستحمام بالماء الدافي، وتجنب الماء الساخن.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة