الرئيسية > اخبار حصرية

الأمراض الموسمية الأكثر شيوعا وكيفية الوقاية منها

  • الخميس 28 مايو 2020 - 20:00 | لالة فاطمة

تقول الدكتورة غزلان لعيوني، طبيبة عامة للالة فاطمة : “الأمراض الموسمية تكون عندما يتغير المناخ حسب الفصول، كل فصل معروف بنوع من الأمراض، فأكثر الأمراض شيوعا هي نزلات البرد، الأنفلونزا، القصبة الهوائية، التهاب اللوزتين، ..يعني كل ما يتعلق بالجهاز التنفسي العلوي، والحنجرة والأذن.

ازيد من100 فيروس

الفيروس يستغل ظروف العيش كي ينتشر، كدرجة الحرارة المنخفضة والرطوبة، زيادة على ذلك عندما يكون الجهاز المناعي للجسم ضعيفا تجد الفيروسات الجو الملائم للانتشار.

هذه الأمراض، تضيف الدكتورة غزلان لعيوني، تتميز بأنها معدية، وأكثر انتشارا، وتنتقل العدوى بين الأشخاص بطريقة مباشرة عن طريق الكحة أو العطس، أو التواصل بالكلام، أما الطريقة غير المباشرة فتكون عن طريق اليدين، ولمس الأشياء، الأدوات المدرسية والألعاب،…ويمكن للفيروس أن يبقى على قيد الحياة لمدة ساعات، وفي أحيان كثيرة لأيام إذا وجد درجة الحرارة الملائمة له، لأننا نتكلم عن أزيد من 100 فيروس، وكل فيروس له ظروف ملائمة للعيش، عندما يجد تلك الظروف فإنه يزيد في التكاثر.إضافة إلى الملابس فيمكن أن يعيش فيها الفيروس حتى مدة 12 ساعة .

الوسائل الوقائية:

أول شيء، تؤكد الدكتورة غزلان لعيوني، هو غسل اليدين بطريقة منتظمة، خصوصا قبل وبعد الأكل، وبعد الخروج من المرحاض، وبعد مصافحة الأشخاص المصابين، أو لمس الأشياء .

التغذية المتوازنة، البروتينات والفيتامينات…وأركز، تقول الطبيبة العامة، على الخضر والفواكه الموسمية، التمارين الرياضية لتنظيم عمل الهرمونات في الجسم، تساعد على الدفاع على الجسم، وتحارب التوتر، الذي يحارب الفيروسات في الجسم لتقوية الجهاز المناعي. تهوية أماكن العمل والبيت أيضا، وفتح النوافذ لتعقيم الغرف ولدخول الهواء النقي لمدة 10 دقائق يوميا.

استعمال مناديل صحية أثناء الإصابة بنزلات البرد.

العلاج:

ليس هناك علاج محدد لعلاج هذا المرض، لأنه عبارة عن فيروسات، ففي هذه الحالة لا يمكن استعمال المضادات الحيوية لأنه لن تعطي مفعولها بشكل جيد، إلا إذا كان هناك تعفن بكتيري، هنا تكون المضادات الحيوية فعالة، ينصح بتناول مضادات الألم والمسكنات في الحالات العادية للمرض، شرب الماء بطريقة جيدة في اليوم، والتغذية الجيدة، وإذا ظهرت أعراض جانبية للمرض فينصح بزيارة أخصائي.

إذا كان الإنسان في صحة جيدة وقادرا على مقاومة الفيروسات، وأصيب بأمراض نزلات البرد أو الأنفلونزا…ينصح بعدم تناول مضادات حيوية، وإذا ظهرت أعراض كارتفاع درجة الحرارة، أو ألم في نصف الوجه أو الرأس بطريقة حادة، أو ألم على مستوى الصدر، أو صوت غير طبيعي في جهازك التنفسي، يعني تطور المرض من الأحسن استشارة الطبيب.

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...