الرئيسية > اخبار حصرية

الإعياء والتعب الشديدان من أهم أعراض التهاب الكبد

  • السبت 20 نوفمبر 2021 - 21:00 | سمية بنصات

يعتبر الكبد عضوا من أعضاء الجهاز الهضمي، وله مهام أساسية، إلا أنه يتعرض لعدة أنواع من الالتهابات التي جلها تؤدي إلى التشمع الكبدي، والوقاية من هذه الالتهابات التقينا بالدكتور بوشعيب مدون اختصاصي في الصحة العمومية.

ما هو دور الكبد؟

يعتبر الكبد عضوا من أعضاء الجهاز الهضمي، ويقوم بما لا يقل عن خمسة آلاف وظيفة مهمة لاستمرار الحياة. فهو ينتج اللبنات الأساسية اللازمة لبناء الجسم حيث ينقل إليه الدم عبر الشريان الكبدي من أجل تصفيته. لذلك فهو يتعرض للكثير من الأمراض الفيروسية والطفيلية.

ماهي أهم الأمراض التي تصيب الكبد؟

من أهم الأمراض الكبدية المعروفة في المغرب هو مرض “کیس ديدياتيك” والذي ينتج عن طريق لمس بعض المواد الملوثة ببقايا الحيوانات وخصوصا الكلاب والأغنام.

كما تعتبر الالتهابات الكبدية الفيروسية (أ) و (ب) الأكثر انتشارا في المغرب، فالتهاب الكبد الفيروس (أ) هو مرض فيروسي يصيب الكبد بالتهاب حاد، ويحدث هذا النوع في الأماكن التي يتدنى فيها مستوى النظافة البيئية، وتبقى قاعدة هذا النوع هي الشفاء التام بالون مضاعفات أو انتكاسات.

أما التهاب الكبد الفيروسي الوبائي (ب) و (س) هما أحد الفيروسات التي تصيب الكبد بالتهاب مزمن، هاذان النوعان الأخيران يكون انتقالهما عن طريق الدم، أو التعرض لإبره أو أداة حادة غير معقمة، أو عند مدمني المخدرات أو استعمال فرشاة أسنان الغير، أو عن طريق وسائل الحلاقة غير المعقمة وكذلك عن طريق بعض الوسائل الطبية الحادة، أو عند إضافة الدم.

كما ينتقل عن طريق العلاقات الجنسية، ومن الأم إلى الجنين بالنسبة للمرأة الحامل، وهما يشكلان خطورة أكثر لدرجة أصبحا معها من الأمراض المهنية عند الأطباء.

فالبنسبة لهذين النوعين ب وس ممكن أن يصلا إلى التهاب کبدي حاد ، وبعد ذلك إلى حالة مزمنة تؤدي بدورها إلى التشمع الكبدي التي تظهر بشكل كبير عند الأشخاص الذين يتعاطون الكحول بشكل كبير، هنا في حالة التشمع الكلي نقوم بزرع الكبد المصاب

ما هي أهم أعراض الالتهابات الكبدية؟

أهم الأعراض هي تغيير لون البشرة، حيث تصيح تميل إلى الصفرة، وفقدان الشهية والتقيؤ عند اكل الوجبات الدسمة، وانتفاخ البطن خصوصا بالجهة اليمني، والتعب والاعياء الشديد.

ماهي سبل الوقاية من هذه الأمراض؟

استعمال الأدوات والآلات الطبية ذات الاستعمال الواحد لمرة واحدة فقط مثل الإبر.

  • تعقيم الآلات الطبية.
  • التعامل مع الأجهزة والنفايات الطبية بحرص شديد
  • تجنب الاستعمال المشترك للأدوات الحادة، مثل أمواس الحلاقة والإبر وفرش الأسنان.
  • تجنب المخدرات.

المرضى المصابون بالالتهاب الكبدي “س” يجب أن لا يتبرعوا بالدم لأن الالتهاب الكبدي “س” ينتقل عن طريق الدم.

  • تجنب العلاقات الجنسية غير الشرعية.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة