الرئيسية > اخبار حصرية

الاستعداد النفسي لاجتياز امتحانات البكالوريا: نصائح وتوجيهات جد مهمة

  • الأربعاء 24 يونيو 2020 - 17:00 | مروى الفن

يعيش المغرب أزمة كبيرة بسبب تفشي جائحة كورونا، الأمر الذي أدى إلى إعلان حالة الطوارئ، فرض الحجر الصحي وتعليق الدراسة بالبلاد.

قرار الدراسة عن بعد أثر بشكل كبير على التلاميذ والطلبة، قبل أن يعلن سعيد أمزازي وزير التربية والتعليم عن تاريخ اجتياز الطلبة لامتحانات البكالوريا التي ستنحصر في الدروس التي تم إنجازها حضوريا.

وفي هذا الصدد وجهت أخصائية في الطب النفسي الدكتورة إيمان أوخير مجموعة من النصائح والأفكار الجد مهمة للاستعداد النفسي للامتحانات في فترة الحجر الصحي

قالت الدكتورة إيمان في تصريح لموقع “لالة فاطمة” أن هذه الفترة الحساسة طرحت تحديات صعبة بالنسبة للمراهقين، فيما يخص تأقلهم مع طريقة العيش الجديدة وكذا الطريقة الجديدة التي تم إعتمادها في التدريس.

وأكدت أخصائية الطب النفسي أن هذه الأزمة منحت للطلبة مجموعة من المزايا، من بينها مساحة فراغ أكثر للتحكم في وقت مراجعتهم للدروس إستعدادا للامتحانات خصوصا وأنها اقتصرت فقط على لائحة الدروس التي تم إنجازها في الدورة الأولى.

ومن أجل اجتياز امتحانات الباكالوريا في أحسن الظروف، طالبت إيمان أوخير من التلاميذ بتنظيم وقتهم بما في ذلك وقت نومهم وكذا وقت الدراسة، مؤكدة على ضرورة وضع هدف أمامهم، مع المحافظة على مكان الاشتغال مرتبا ونظيفا..

وأضافت الدكتورة أيمان أنه يجب عليهم الابتعاد كل البعد عن كل مصادر الإلهاء بما في ذلك الهاتف النقال والتلفاز، وفيما يخص المراجعة نصحتهم بأن يبدؤوا بالمواد السهلة وبعدها المواد الصعبة لكي يتمكنوا من المحافظة على التحفيز دائما، وأن يحاولوا قدر المستطاع أن يعتمدوا على الاستراتيجية في عملهم، وأن يقوموا بمعادلة بين العامل وأهمية المادة.

كما نصحت إيمان أوخير التلاميذ الذين يعانون صعوبة في بعض المواد أن يحاولوا تغيير الصيغة الخاصة بها لكي يتمكنوا من فهمها أكثر وتصبح سهلة بالنسبة لهم، مشيرة إلى أنه بإمكانهم الاستعانة بزميل لهم وأن يتعاونوا مع بعضهم البعض عبر التطبيقات الخاصة مثل الواتساب وغيرها.

كما شددت أخصائية الطب النفسي على مجموعة من النقاط من بينها :

– النوم الكافي
– التغذية الجيدة
– الابتعاد عن الأكل غير الصحي
-تناول الخضر الغنية بالبروتينات، المغنيسيوم البوتاسيوم واوميغا3
-تناول الفواكه لأنها غنية بالڤيتامينات ومضادات الأكسدة
– ممارسة الرياضة من أجل تنشيط عقلهم وتقليل توثرهم
– تنويع طريقة حفظ ومراجعة الدروس
– التواصل مع أساتذهم لكي لا يشعروا بأنهم لوحدهم في هذه الفترة
-تعلم طرق الاسترخاء من أجل إنقاص التوثر والتحكم فيه (يمكن إيجاد الفيديوهات في الأنترنت)
– وضع هدف أمامهم وهو الحصول على البكالوريا ومتابعة الدراسة في المعاهد العليا
– وختاما القيام ببعض الأنشطة المسلية.

إليكم رابط الفيديو:

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...