الرئيسية > اخبار حصرية

البروفسور جعفر هيكل.. السمنة مرض يحتاج إلى علاج

  • الأحد 2 أغسطس 2020 - 21:00 | سمية بنصات

تعانى الكثير من النساء المغربيات مشكلة الوزن الزائد، وتزداد المشكلة تعقيدا عندما تجد السيدة صعوبة في التخلص من هذه الزيادة في الوزن. فهل حل المشكلة يتطلب تنفيذ برنامج غذائي أو نظام أكل معين أو ممارسة الرياضة أم الكل معا.. هذا ما سنتعرف عليه من خلال هذا اللقاء الذي جمعنا بالبروفسور جعفر هيكل، طبيب أخصائي في التغذية، ومستشار لدى منظمة الصحة العالمية واختصاصي في الأمراض المعدية والطب الوقائي.

ماهي أسباب هذه الزيادة؟

من الأسباب الرئيسية تناول السكريات، الوراثة، تناول الدهنيات، بالإضافة إلى تغيير نمط العيش والابتعاد عن ممارسة النشاط الرياضي، وتغيير طريقة غذائنا التي أصبحت تعتمد بشكل أكبر على تناول الأكل سريع التحضير، والإرهاق الذي يقودنا في الغالب إلى تناول أي شيء وفعل أي شيء للتهدئة.

هل صحيح أن الأكل خارج البيت سبب آخر ينضاف إلى لائحة الأسباب التي ذكرتموها؟

أكيد، فمثلا وجبة كاملة لأكلة سريعة مكونة من مشروب غازي، وشريحة لحم ورقائق البطاطس تحتوي على 980 كلوري، ولإزالة هذه السعرات الحريرية لابد للشخص من القيام بأربع ساعات رياضة، في حين أن قطعة شوكولا صغيرة تحتوي على 350 كلوري، و”كرواصة” بالشوكولا تحتوي على340 كلوري. وبالتالي نتساءل كم تحتاج السيدة من السعرات الحرارية في اليوم؟ الجواب ببساطة ما بين 2000 و2200 كلوري.. وهنا أعود لأؤكد مرة أخرى أن الحمية والبرنامج الغذائي يعطى للسيدة بناء على حسابات علمية دقيقة، وليس بطريقة عشوائية.

الكثيرون يتساءلون عن توقيت أكل الفاكهة، هل يجب أن يكون قبل أو بعد الأكل؟

تناول الفاكهة قبل أو بعد الأكل ليست له أية أهمية، فالمهم هو نوع الفاكهة التي سنأكل.

كما أنه من بين الأمور الأخرى التي تطرح أيضا هل شرب الشاي يجب أن يكون قبل أو أثناء أو بعد الأكل؟ أقول هنا إن المغاربة يرتكبون خطأ كبيرا بشربهم الشاي أثناء تناول الغذاء، لأنه يعمل على امتصاص الحديد من الجسم. وبالتالي أفضل توقيت لشرب الشاي هو قبل الأكل بساعة أو ساعتين أو بعده.

هل شرب الماء يساعد على إنقاص الوزن؟

الماء مهم جدا، وعلينا شرب لتر ونص حتى لترين يوميا، ولا يوجد أي تخوف من الماء، لأنه خال من الكلوريات. وعند اتباع الحمية لابد من شرب كأسين من الماء قبل الأكل وكأسين آخرين بعد ذلك، فدوره الميكانيكي يعمل على نقص السعرات الحرارية في الجسم. وبعملية حسابية إذا كان الشخص يشرب لترا ونصفا من الماء يوميا، ومتبعا نفس النمط الغذائي، فإنه يفقد في نهاية السنة حوالي أربعة كيلوغرامات.

هل أنتم مع فكرة انقاص الوزن في مدة زمنية قصيرة؟

انقاص الوزن في مدة قصيرة يعني استعادة هذا الوزن في ما بعد في مدة زمنية قصيرة أيضا.  الأمر السليم والمنطقي أن يخسر الشخص أربعة كيلوغرامات في الشهر. والسؤال الذي أطرحه دائما على السيدات اللواتي يطالبن بإنقاص الوزن في مدة قصيرة. ما هي المدة التي راكمت فيها هذا الوزن؟ أسبوع، شهر.. تجيب منذ سنوات، فأجيبها عليك أن تتحلي بالصبر لإنقاص وزنك، فنحن لا نطلب منك سنوات، بل أسابيع وربما شهور فقط تلتزمين فيها بنظام غذائي وتمارين رياضية.

 

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...