الرئيسية > اخبار حصرية

الحرمان العاطفي أحد الأسباب الرئيسية للخيانة الزوجية

  • الإثنين 4 يناير 2021 - 15:00 | ليلى كندي

أكد عبد الودود خربوش، أخصائي نفساني في حوار مع “لالة فاطمة” أن الحرمان العاطفي أحد الأسباب الرئيسية للخيانة الزوجية. فما هي الأسباب النفسية للخيانة الزوجية؟ وهل ترتبط الخيانة الزوجية بمرحلة عمرية محددة؟

ماهي الأسباب النفسية للخيانة الزوجية؟

لا يمكن ربط الأسباب النفسية للخيانة الزوجية بسبب واحد بعينه، بل بعدة أسباب منها ما قد يرتبط بالرجل أو بالمرأة أو بهما معا.

ومن الأسباب التي ترتبط بالرجل مثل: العجز الجنسي أو ضعف الانتصاب أو سرعة القذف فلا يكفي زوجته جنسيا مما قد يؤدي بها إلى الخيانة، قهر ظلم الزوج قد يؤدي إلى الفعل العدواني والذي يمكن له أن يأخذ شكل الخيانة الزوجية عند المرأة، والشذوذ الجنسي لدى الزوج أو ميول جنسية غير مألوفة وعدم موافقة الزوجة على ذلك.

أما الأسباب التي ترتبط بالمرأة فهي:

الانتقام من خيانة الزوج، الحرمان العاطفي الذي تفتقده الكثير من النساء، يدفعها إلى البحث عن شريك اخر، الغرور بالجمال مما يجعل المرأة تسقط في الخيانة نتيجة الشعور بالا تكافئ مع الزوج، أو نتيجة كثرة المغريات التي تحيط بالمرأة.

أما بالنسبة لما قد يرتبط بهما معا فهو:

الملل في الحياة الزوجية أو كثرة الخلافات، عدم التقارب الفكري والروحي بين الزوجين، اضطراب الشخصية مثل بعض حالات الشخصية الحدودية والتي تتميز بالاندفاعية والسلوكيات الخطرة وتقلب المزاج والغضب والميل إلى سلوكات اندفاعية جديدة، الفراغ العاطفي الكبير الناتج عن عدم الانسجام بين الزوجين فكريا أو عاطفيا، الصراع بين الرجل والمرأة إلى حد التنافس في الخيانة في بعض الحالات، الرغبة في مغامرة جنسية للخروج من روتين الحياة الزوجية.

هل ترتبط الخيانة الزوجية بمرحلة عمرية محددة؟

الحديث عن سن معين لدى الأزواج الخائنون ولا تاريخ معين من عمر الزواج، ولكن هناك بعض الدراسات التي أجريت في الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد احتمال خيانة المرأة المتزوجة تكون في أوجها في السنوات الخمس الأولى من الزواج وتأخذ في الانخفاض تدريجيا. أما بالنسبة للرجال، فإن هناك مرحلتين خطرتين جدا حيث أن الأولى في السنوات الخمس الأولى من الزواج والأخرى بعد عشرين عاما.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...