الرئيسية > اخبار حصرية

الرضاعة الطبيعية كنز تمنحه الأم لطفلها

  • الإثنين 10 أغسطس 2020 - 19:00 | سمية بنصات

 بعد الحمل الجيد ثم الولادة، يبقى ارتباط الطفل ارتباطا مباشرا بأمه غذائيا وعاطفيا، ولتنشئة طفل صحي، يجب جعل الرضاعة الطبيعية قاعدة وليس استثناء.

فيعتبر حليب الأم أول ما تتلقاه معدة الطفل التي تكون غير مؤهلة لاِستقبال أي غذاء ما، عدى حليب الأم، الذي يعتبر الغذاء المثالي للطفل عند الولادة، فعملية إفراز الحليب هي عملية معقدة، لكن تصبح سهلة وعادية ما أن يبدأ الطفل بالرضاعة.

أما في ما يخص مكونات حليب الأم، فهي تتغير خلال الرضاعة، ومع تقدم الطفل في السن، إذ يمكن أن نقسم نوعية تركيبة حليب الأم إلى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: وتمتد من الولادة اِلى اليوم الرابع. خلال هذه المرحلة يتم إفراز ما يسمى بـ(الكولوستروم) ذي اللون المائل اِلى الأصفر الغني بالبروتينات و يتامين (أ)، والذي يلعب دور الوقاية باِمتياز، لأنه يحتوي على مضادات أجسام تقي من التعفنات والحساسيات، ويحتوي حليب الأم (الكولوستروم) على الكريات البيضاء، كما يحتوي أيضا على مواد تساعد على اِكتمال نمو الأمعاء، ولهذا يتبين أن (الكولوستروم) ضروري للطفل لكي ينعم بحماية طبيعية، بعيدا عن الحساسية والأمراض الأخرى، ويطور مناعته بشكل عادي وطبيعي.

المرحلة الثانية: فتمتد من اليوم الخامس اِلى اليوم العاشر أو الخامس عشر، إذ تقل نسبة البروتينات وترتفع نسبة الدهنيات و(اللكتوز)، وتتعلق كمية اِفراز الحليب عند الأم في هذه المرحلة بعاملين أساسيين، طلب الرضيع لثدي الأم وعدد المرات التي ترضع فيها الأم.

أما المرحلة الثالثة والأخيرة: تمتد من اليوم الخامس عشر فما فوق، إذ يستمر الحليب بالتزود بالمواد الضرورية لصحة الطفل، ليتناسب مع نمو قدراته العقلية والجسدية.

عندما تبدأ الأم في إرضاع طفلها عليها أن تستمر في إرضاعه حتى يشبع، لأن مكونات الحليب عند بداية الرضاعة ليست هي عند نهايتها، إذ أن حليب الأم عند البداية يكون غنيا بالبروتينات، أما عند النهاية يصبح غنيا بالدهنيات، ولهذا وجب على الأم إكمال رضاعة الطفل، فبالرضاعة الطبيعية نكون قد أعطينا لأطفالنا حقا من حقوقهم الطبيعية، وأعطيناهم تغذية تتناسب مع درجة نمو جهازهم الهضمي، وأعطيناهم مناعة طبيعية تقيهم من الحساسية والأمراض.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...