الرئيسية > اخبار حصرية

الصيف فصل الأمراض الجلدية بامتياز

  • الإثنين 16 أغسطس 2021 - 21:00 | مروى الفن

مع حلول فصل الصيف تظهر بعض الأمراض منها ما يتعلق بالجهاز الهضمي نتيجة الإصابة بالتسممات ومنها ما يصيب الجهاز العصبي بسبب ارتفاع في درجة الحرارة، ومنها ما يصيب الجهاز الجلدي بكثرة ارتياد المسابح والتعرض بشكل غير مضبوط لأشعة الشمس الدكتورة نائلة دراعو، أخصائية في الأمراض الجلدية والتناسلية ستوضح لنا ذلك.

ما هي الأمراض الجلدية التي تظهر في فصل الصيف؟

يعرف فصل الصيف بظهور وتكاثر بعض الأمراض الجلدية التي نذكر منها:

البهاق: الذي يصيب الجلد ويظهر على ثلاثة أنواع، بقع بيضاء أو بقع بنية اللون أو بقع مزدوجة اللون، هذا النوع من الأمراض خلفية مرتبط بفصل الصيف خاصة عند الأشخاص الذين يتعرقون بشكل كبير أو عند د الأشخاص الذين لا يقومون بعملية تنشيف البشرة بعد الاستحمام.

 ويتم علاج هذا البهاق عن طريق مرهم وبخاخات جلدية، أما بالنسبة للأشخاص الذين يظهر البهاق عند حلول كل فصل الصيف، فننصحهم بأخذ العلاج الذي يكون عبارة عن الأدوية قبل حلول فصل الصيف بمدة شهر.

 • كما يمكن أن يظهر في فصل الصيف مرض المليساء المعدية (molluscum contagiosum ) وهو مرض جلدي فيروسي شديد العدوى يصيب الجلد فقط، ولا يؤثر على أي أعضاء داخلية للجسم.

ويظهر على هيئة حبيبات صغيرة على سطح الجلد تشبه ثآليل بيضاء أو بنية اللون، وهو يصيب مختلف الأعمار لكنه أكثر انتشارا عند الأطفال. وهو ينتشر عن طريق حمامات السباحة أو عن طريق استخدام المناشف والأدوات الشخصية لشخص مصاب. ويتم علاج هذا النوع من الأمراض الجلدية عن طريق أدوية ترفع من المناعة عن الأطفال.

• ومن الأمراض كذلك التي تظهر في فصل الصيف مرض الحصف Impetigo أو ما نسميه باللغة الدارجة (النار الفاسية) وهو مرض جلدي بكتيري سريع الانتشار بين الأطفال تسببه البكتيريا، وتظهر أعراضه على شكل قرح وبقع ملتهبة على الجلد أو على الشعر، في حالة ما لم يتم العلاج تكون مضاعفات منها ارتفاع درجة حرارة المصاب التي قد تسبب له حالة الصرع، كما يترك هذا المرض بثورا دائمة.

• من الأمراض الجلدية كذلك التي تكثر في فصل الصيف وهي الفطريات التي تصيب الأرجل خاصة عند الأشخاص المصابين بالداء السكري، لأنهم يأخذون أدوية تتسبب في ضعف المناعة.

• كما يتسبب التعرض لأشعة الشمس لمدة طويلة دون أخذ الاحتياطات الضرورية في ظهور بقع سوداء على بشرة الوجه، أو في إصابة الجلد بحروق.

للوقاية من أضرار أشعة الشمس، ما هي الإجراءات التي يجب أن نتخذها؟

هناك عدة نقاط يجب الالتزام بها:

 أولا: يجب عدم الجلوس تحت أشعة الشمس المدة طويلة، وإن حدث هذا لفترات قصيرة يجب اتخاذ جميع التدابير الوقائية، خصوصا اللذين لديهم بشرة فاتحة اللون لأنهم الفئة الأكثر عرضة لأخطار أشعة الشمس.

 ثانيا: الحذر من أشعة شمس وقت الظهيرة، لأنها تكون في ذروتها، أي بين الحادية عشرة صباحا والرابعة مساء.

 ثالثا: استخدام وباستمرار مستحضرات واقية على مدار السنة، وذلك بدهن البشرة بعناية قبل التعرض لأشعة الشمس بمدة 15 دقيقة مع تكرار العملية على كل ساعتين. بالإضافة إلى استخدام النظارات الشمسية والقبعات.

كما أن هناك واقيات داخلية وهي عبارة عن حبوب دوائية ذات فعالية عالية للوقاية من أضرار أشعة الشمس، تتناول قبل فصل الصيف لمدة شهر وخلال الثلاثة أشهر لفصل الصيف وشهر بعده.

رابعا: ضرورة زيارة طبيب الجلد عند الإصابة بأي نوع من الأمراض الجلدية.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة