الرئيسية > اخبار حصرية

الطريقة الفعالة لعلاج الجروح السطحية

  • الثلاثاء 29 نوفمبر 2022 - 11:00 | سمية بنصات

إن الجميع، صغارا كانوا أم كبارا، معرضون للإصابة بجروح وخدوش سطحية نتيجة الاحتكاك بجسم حاد كالسكين خلال الطهي أو جرح المعصم أو الركبة أثناء لعب االأطفال.
فالخدوش والجروح هي عبارة عن إصابات سطحية تتعرض خلالها طبقات الجلد لبعض التمزق، علما وأن معظم الجروح السطحية تلتئم بسرعة.
كما إن جميع مناطق الجسم معرضة للإصابة بالخدوش ولكن أبرزها هي منطقة الكوع والركبة وخصوصا لدى الأطفال.

طرق علاج الجروح السطحية

– يجب أن يتم تنظيف مكان الجرح فورا من الأوساخ والأتربة والأجسام الغريبة لمنع حدوث اي التهاب لذا ينصح بغسل مكان الجرح بالماء الساخن وصابون معقم وفرك المنطقة المجروحة من بعدها بماء الاكسجين بتركيز ٪3 لتنظيفها جيدا وتعقيمها(يباع في الصيدليات).

– للتخفيف من الألم خلال الدقائق الأولى بعد التعرض لجرح ما ينصح بوضع كيس او منشفة قطنية رطبة تحتوي على مكعبات من الثلج فوق الجرح.

– في حال كان الجرح ينزف ينصح باستخدام ضمادات معقمة تباع بالصيدليات وينصح بتغير الضمادة عندما تصبح رطبة كما يمكن استخدام مراهم تحتوي على مضادات حيوية وهي تعمل على منع التصاق الضمادات بالجرح، غير أن عملية ترك الجرح معرضا للهواء بعد تنظيفه افضل اذ تسمح بالتئامه بسرعة.

– في السابق كان من الرائج استخدام محلول اليود او الكحول والمواد المعقمة الاخرى ولكن الطب الحديث لا يوصي باستعمال هذه المواد لأنها قد تزيد من درجة الألم وتبطئ عملية الشفاء.

يذكر أنه يجب مراقبة الجرح جيدا ففي حال ظهور الحمى، القيح او احمرار وتورم في كل منطقة الجرح او ارتفاع في درجة الحرارة و عدم التحام الجرح خلال أسبوعين يفضل التوجه إلى طبيب.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة