الرئيسية > اخبار حصرية

الطفل ضعيف التركيز غالبا ما يكون كثير الحركة

  • الخميس 5 أبريل 2018 - 13:40 | رحمة الجوهري

تعاني الكثير من الأمهات من عدم تركيز أطفالهم وتشتت انتباههم، مما يجعلهن يعانين من عدم معرفتهن بالطريقة المثالية للتصرف وكيفية التعامل الصحيح معهم. سارة نايت سليمان، مدربة في البرمجة اللغوية والعصبية ومدربة في المجال الدراسي والمقاولاتي تحدثنا عن أسباب ضعف التركيز عند الطفل وكيفية التعامل معه. 

ماهي أسباب ضعف التركيز عند الأطفال؟

ضعف التركيز وتشتت انتباه الأطفال غالبا ما يكون مقرونا بكثرة الحركة، هؤلاء الصغار تكون لديهم طاقة زائدة ويميلون أكثر للعب والجري وبالتالي تكثر في حقهم شكاوى سواء من طرف المدرسين أو أسرهم.. في هذه الحالات لابد من وضع برنامج للطفل يتضمن مجموعة من الأنشطة لتفريغ هذه الطاقة. ومن بين الأسباب كذلك نجد القمع الذي قد يتعرض له الطفل ولو في أمور بسيطة، ونجده دائما غافلا ولا يركز في الأمور التي يجب التركيز فيها.

كيف يمكن التعامل مع هؤلاء الأطفال؟

من خلال:

– منح الطفل الاستقلالية

– المدح والثناء عليه عند تحقيقه لبعض الإنجازات

– تخصيص بعض الأنشطة الرياضية مثلا بعيدا عن الدراسة، فالأطفال الذين لهم فرط في الحركة بحاجة لأنشطة وفضاءات لتفريغ طاقتهم.

 ماذا عن العلاج؟

في حال وجدت الأم صعوبة في علاج ابنها من خلال الطرق التي ذكرناها، هنا يمكنها أن تطرق باب بعض المراكز التي تهتم بالأطفال، كما يمكن تشجيعه على الرياضة خاصة فنون الحرب القتالية وكرة السلة، والرسم كذلك. وفي حال كانت الحالة مستعصية ننصح باستشارة الأخصائي.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة