الرئيسية > اخبار حصرية

القرفة.. فوائدها الصحية وأضرارها

  • الجمعة 31 يوليو 2020 - 21:00 | مروى الفن

مشاكل الجهاز الهضمي، تنشيط الدورة الدموية، فتح الشهية واللائحة طويلة للأمراض التي تلجأ فيها السيدات للقرفة، عن هذه المادة الحيوية، تقربنا عزيزة لكميحي أخصائية تغذية وحيمة.

القرفة

القرفة عبارة عن لحاء نبات شجرة دائمة الخضرة، موطنها سريلانكا، لكن أيضا تزرع في جنوب شرق آسيا، وأمريكا الجنوبية والهند الغربية.
للقرفة استخدامات وفوائد كثيرة جدا، فهي تعتبر أحد أهم التوابل اللذيذة في المطبخ، والمنسمات الطبيعية حيث تستخدم في صناعة بعض الحلويات، ولها مجموعة من الفوائد والأضرار أيضا إذا لم تستخدم بشكل عقلاني.

مميزات القرفة

القرفة مصدر كبير من الأملاح المعدنية ، المنغنيز، الحديد، الكالسيوم، وتحتوي على نسبة مهمة من الألياف الغذائية، ولا تحتوي على سعرات حرارية بشكل كبير.
تحتوي على سينمالدهيد، ألدهيد القرفة الذي يكبح خروج حمض الأراشيدونيك من الصفائح الدموية، هذا الحمض هو الذي يسبب الآلام، كذلك غني بمضادات الأكسدة.

فوائدها العلاجية

تلعب دورا مهما في المساعدة على العلاج والوقاية من مجموعة من الأمراض، خاصة للجهاز الهضمي، فهي مهمة لتنقية الجهاز الهضمي، تزيد من إفراز اللعاب والعصارة الهضمية، فاتحة للشهية.
القرفة تحمي من الأمراض السؤطانية وخاصة سرطان الدم والأمراض اللمفاوية، وكذلك سرطان القولون، نظرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما لها تأثير مضاد لتخثر الدم.
كذلك القرفة تساعد على تنشيط الدورة الدموية، وزيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية، فهي تزود الجسم بكميات مهمة من الحديد.
أظهرت الدراسات أن شرب القرفة يساعد المرضى السكري خاصة النوع الثاني في تنظيم السكر في الدم، فهي تساعد على إيصال الأنسولين للخلايا.
القرفة كابح للجراثيم، عندما تضاف إلى الطعام تمنع نمو البكتيريا وتلف المواد الغذائية، مما يجعلها من المواد الحافظة الغذائية الطبيعية.
تساعد على حرق الدهون وعلى خفض الكوليسترول السيء والدهنيات الثلاثية، وتساعد في خفض الضغط الدموي، كما تزيد القدرة الجنسية سواء بالنسبة للرجل أو المرأة.
يفيد مغلي مسحوق لحاء القرفة في الغثيان والقيء، الإسهال، آلام العضلات والمفاصل، وتساعد على علاج الالتهابات الميكروبية في الجهاز البولي.

أضرار القرفة

فوائد القرفة لا تعد ولا تحصى، تساعد في الوقاية من مجموعة من الأمراض، ولكن الشيء إذا زاد عن حده انقلب ضده، فاستهلاك القرفة بشكل غير عقلاني وغير صحي، ممكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل خاصة على مستوى الكلي والكبد، كذلك لا يجب استهلاكها بشكل متواصل لأنها قد تسبب الدوار والإغماء.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...