الرئيسية > اخبار حصرية

القضاء يحسم في مصير سلسلة “قهوة نص نص” بعد اتهامها بالإساءة لمهنة المحاماة

  • الخميس 6 مايو 2021 - 14:00 | ليلى كندي

أصدرت أمس الأربعاء، المحكمة الابتدائية بالرباط،  حكمها في الدعوى التي رفعها المحامي محمد الكصي ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بخصوص سلسلة  “قهوة نص نص”.

وقضت المحكمة بعدم قبول الدعوى ضد السلسلة موضوع الجدل،  التي تبثها القناة الأولى ، وحسب نص الحكم فقد تم رفض المحكمة للدعوى من ناحية الشكل مع تحميل رافعها الصائر.

ويذكر أنه قد جرى الأسبوع الماضي تأجيل النطق في الدعوى التي  رفعها المحامي، محمد الكصي، عن طريق دفاعه عمر الداودي، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ويطالب فيها  بالتوقيف الفوري لعرض سلسلة “قهوة نص نص”، وتغريم القناة مبلغ  100000 دهم عن كل يوم تأخير في التنفيذ، بدعوى ” مساس العمل بمهنة المحاماة ومكانتها الاعتبارية ووقارها”.

ويشار أن فيصل  العرايشي، المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، كان قد استقبل يوم الاثنين الماضي، أعضاء جمعية هيآت المحامين بمقر الشركة ، وأوضح لهم بأن الأمر يتعلق بمشاهد تمثيلية من وحي  وإبداع المشتغلين في هذه السلسلة، ولا علاقة للأمر بأي شكل من الأشكال بالإساءة إلى مهنة المحاماة.

من جهة أخرى كانت “الهاكا” قد تفاعلت مع القضية  بعد تلقيها لعدد من الشكايات، وردت مؤكدة على صون حرية الإبداع ”    التمثيل النقدي لمهنة معنية في عمل فني سمعي بصري لا يشكل قذفا، كما هو معروف قانونا، ولا قصد إساءة، بل هو مرتبط بحق صاحب العمل في اعتماد اختيارات فنية معينة، كما أن المطالبة بتوظيف الأعمال التخييلية لشخصيات، أو نماذج تجسد حصرا الاستقامة، والنزاهة في تقمصها لأدوار منتسبة إلى مهن معنية، ليس مسا بحرية الإبداع فحسب، بل إنه، أيضا، تجاهل لدور، ومسؤولية الإعلام، لا سيما العمومي، في ممارسة النقد الاجتماعي، ومعالجة بعض السلوكيات، والظواهر المستهجنة”.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة