الرئيسية > اخبار حصرية

القولون العصبي كيف تتخطين متاعبه

  • الخميس 19 مايو 2022 - 20:00 | لالة فاطمة

القولون العصبي يسمى أيضا تشنج القولون ويعرف على أنه إضطراب وظيفي في الجهاز الهضمي, تشمل أعراض القولون العصبي ألم البطن وغازات مع تغير طبيعة البراز من الإسهال أو الإمساك المزمن ولهذا فإن علاج القولون العصبي يتحدد بطبيعة الأعراض.

القولون العصبي مرض سليم ولا يسبب مضاعفات كبيرة وبداية الشفاء منه هو تفهم المريض لطبيعته .

أسباب القولون العصبي

لا يوجد سبب محدد معروف للقولون العصبي ولكن نلاحظ من خلال التسمية أنه مرتبط بشكل أساسي بالحالة النفسية للشخص المصاب أي أنه عبارة عن إنعكاس للحالة النفسية للشخص على وظيفة الجهاز الهضمي, وهذا يفسر طول مدة المرض وتكراره. فقد يستمر المرض عدة سنوات مع فترات من التهيج للأعراض و فترات من الراحة, ويلاحظ أكثر المرضى زوال معظم اعراض القولون العصبي بزوال التوتر والضغط النفسي.

من الأسباب المهيجة هي طبيعة الطعام وانتظام الوجبات وخاصة الذي يحتوي على الدهون بكميات كبيرة والبهارات الحارة والمشروبات الغازية والكحول.

أيضا من الأسباب المحرضة عليه ، اضطراب النوم من حيث عدد الساعات أو النوم المضطرب غير المريح.

إن طبيعة مرض القولون العصبي ذات المنشأ النفسي غالبا تدعو للإطمئنان و الإرتياح من حيث سلامة المرض, أي أنه قد يكون مزعجا و يوثر على طبيعة حياة الشخص الذي يعاني منه ولكن لا يوجد ما يدعو للقلق بشأن تأثيره على حياته.

أعراض القولون العصبي

ألم البطن : يعاني الشخص المصاب بمرض القولون العصبي من آلام متكررة في البطن وتختلف هذه الآلام في شدتها من شخص لآخر.

إنتفاخ البطن و الغازات : يعاني المرضى من إنتفاخ في البطن ووجود غازات البطن بكثرة يؤدي إلى زيادة الألم وحدوث أصوات تسبب له الحرج أحيانا، سبب هذه الغازات عادة هو حساسية القولون حيث أنها غالبا ما تكون بالحد الطبيعي و لكن حساسية المريض تجاهها تجعلها تبدو كثيرة.

الإمساك:  يعاني معظم مرضى القولون من الامساك المزمن أو خروج المخاط والذي أيضا يزيد من حدة ألم البطن و الغازات, ويشعر المريض بحاجة متكررة للذهاب إلى الحمام وبعد الإنتهاء من التغوط لا يشعر براحة كاملة ويشعر بالحاجة للعودة مرة أخرى للحمام.

الإسهال :في حالة قولون عصبي و إسهال يعاني المريض من الإسهال المتكرر وأحيانا من تناوب بين الإسهال والإمساك يكون البراز على شكل قطع أو كرات صغيرة يشبه براز الغنم ويمكن أن يكون على شكل خيوط رفيعة تشبه الأقلام

علاج القولون العصبي:

تجنب الأطعمة التي تزيد من الأعراض كالبقوليات  والاطعمة المقلية.

التركيز على تناول الأغذية الغنية بالألياف الغذائية، مثل سلاطة ويفضل في الاول مطبوخة.

ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم.

فاطمة الزهراء بديس

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة