الرئيسية > اخبار حصرية

سعيدة شرف :الملحفة تأشيرة جميلة تحمل رسائل ضمنها مغربية الصحراء

  • السبت 13 مارس 2021 - 23:58 | -لالة فاطمة-

لقاء عفوي جمع “لالة فاطمة ” بالفنانة المغربية سعيدة شرف ،تحدثت فيه عن آخر أعمالها الفنية وعن علاقتها غير الندية بزوجها ، ومن خلال تجربتها الشخصية أسدت نصائح للمرأة المغربية في علاقتها الزوجية .

فإلى الحوار التالي :

الاحتفال باليوم العالمي للمرأة ألا ترين أنه يمر بشكل عادي في المغرب؟ وهل ترين أن المرأة المغربية  حققت كل ما تصبو إليه؟

لا يمكن القول،إن الاحتفال بعيد المرأة العالمي ، يمر مرور الكرام في المغرب، هناك احتفالات متعددة ،أحضرها بالمناسبة شخصيا، يتم خلالها تكريمي  كفنانة أو كصحفية، وتكريم فعاليات نسائية أخرى.

 لكن أتمنى أن يأخذ طابعا أكبر، على اعتبار أن المرأة ،ليست نصف المجتمع ، وإنما المجتمع بأكمله؛ هي اللبنة والأساس،هي المربية داخل البيت وخارجه ، لا أتكلم عن المرأة الزوجة فقط ،وإنما المرأة الأم والأخت والصديقة والزميلة في العمل ،عندما تأخذ زمام الأمور ،تصل إلى النجاح ،وكوني امرأة مغربية ،أتطلع أن تصبح في مناصب القيادة وتشغل مناصب أكبر ،فهي موجودة في جميع مناحي الحياة ، ربانة طائرة ،وزيرة ،برلمانية ،طبيبة ، أضحت للمرأة المغربية كلمتها ،وبالمناسبة ،سأشغل منصب سفيرة الأمم المتحدة للثقافة والفنون في شمال إفريقيا ابتداء من مارس القادم و بمناسبة عيد المرأة’ العالمي .

حدثينا عن ألبومك الغنائي الجديد، وهل يشمل ديوهات مع فنانين آخرين؟

يحتوي ألبومي الجديد على  أغاني مختلفة،و لأول مرة سأخوض تجربة غناء ألوان جديدة، كالراي والركادة، وبالنسبة للديوهات ،أيضا هو موضوع  أشتغل عليه حاليا ، وضمن هذا الألبوم ،هناك “ديو” ،لكن سأحتفظ باسم الفنان ، إلى حين إطلاق الألبوم ،حتى تكون مفاجأة جميلة لجمهوري .

وهل توصلت بعروض للمشاركة في دراما  أو السينما المغربية؟ 

ليس سهلا المغامرة بمسار فني عمره 16 سنة في مجال الغناء ،فلا يشفع لي أن أخوض تجربة درامية أو سينمائية ،دون أن تضيف لخزانتي ولمساري الفني ،فعلا توصلت بعروض للتلفزيون والسينما ،وأنا في طور دراستها ،وأعد جمهوري بمفاجأة جميلة .

سعيدة شرف والجمال ومواقع التواصل الاجتماعي؟ هل إطلالتك ضرورية لفنانة لها شهرة داخل المغرب؟

نظرا لجائحة كورونا وللظروف التي مررنا بها جميعا ،وتفاديا لأي ضغط نفسي أو اكتئاب قد أعيشه بسبب المرحلة،توجهت إلى “انستغرام”لإلهاء نفسي ،من خلال أشياء كنت أشاركها مع متابعيي  أسعدهم بها .

الملحفة الصحراوية لباس له مكانة عند المرأة الصحراوية، حافظت على بساطته رغم التطور الذي عرفه عالم الأزياء وإغراءاته؟

للملحفة مكانة خاصة ومهمة سواء عند أهل  الصحراء أو في المغرب عموما ، “الملحفة” مصطلح يحيلك على جمال الصحراء المغربية، وعلى مجموعة من رموزا لثقافة التي توارثها الصحراويون. 

أعتبر الملحفة هويتي، وتأشيرة جميلة تحمل مجموعة من الرسائل،ضمنها مغربية الصحراء ،وجمالها ،وبأنها جزء من التراث المغربي الأصيل ،الذي وجب الحفاظ عليه .

كيف يتم اختيار الثوب والألوان؟

أمتلك أنواعا مختلفة من الملاحف ،منها ما هو مخصص للمناسبات والأعراس والحفلات ،ومنها ما يتم ارتداءه بشكل يومي .

الألوان حسب نوعية بشرة المرأة ،إن كانت بيضاء أو سمراء أو قمحية ،وأيضا حسب اختيارات المرأة . بالنسبة لي ،أرتدي الملحفة تبعا للمناسبة إن كانت عيدا أو عرسا أو إحياء لحفل فني .

حدثينا عن علاقتك بزوجك ،وآثار البعد عليكما بسبب العمل ،وهل تفكرين في الاستقرار في الولايات المتحدة الأمريكية؟

أخر ما أفكر فيه في حياتي هو الاستقرار في أمريكا أو في أي دولة أخرى ،استقراري في بلدي مقرون بمجموعة من الأشياء الثوابت ،منها ما هو ذاتي  وما هو موضوعي ؛ أطفالي ، بلدي  وحبي لبلدي ،فلا استطيع البعد عنه لأيام قليلة ،فكيف البعد عنه لأشهر أو لسنوات ؟

أما علاقتي بزوجي، فلم تتأثر بهذا البعد، لأني  أراه مرتين في الشهر، مرة هو يجي للمغرب  ومرة أنا نمشي عنده لأمريكا ” 

فضلا عن ذلك ،البعد عن الحبيب لأسابيع  يترك مجال للشوق والوحش الذي هو ملح الحياة الزوجية ويبعد عنك المشاكل. 

احمد الله على علاقتي بزوجي فيها الاحترام والحب وأشياء جميلة أخرى.

هل استقلالية المرأة وقوة شخصيتها ضرورية  أم هذا قد يسبب لها بعض المشاكل؟

سأتحدث عن نفسي ،انأ دائما شخصية مستقلة وقوية  في عملي ، لكن مع الزوج ،فذاك شكل أخر لأنه لا مجال للقوة في علاقة زوجية حميمية، هذه الأخيرة تحكمها أشياء عدة ، نحن بشرقد  نخطئ ونتعصب ولكن يجب إن احتواء المشكل ،لأنه تدبير زوجي حكيم ،سيتيح لك المجال للتعامل مع الحياة ،لا تكوني ندية في العلاقة الزوجية ،وانطلاقا من تجربتي الشخصية، فعمر الإنسان ونضجه يحكمان تدبير العلاقة الزوجية أيضا.

بما تنصح سعيدة شرف المرأة المغربية ،في علاقتها بزوجها ،وبجمالها وبصديقاتها ؟
إن أساس نجاح العلاقة الزوجية ، هو الصبرو الاحترام وكيفية التعامل مع كل أمور الحياة .أنصح المرأة المغربية بالحنكة في التعامل في حياتها وعدم التسرع و “ما تسمعش لكلام الناس

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة