الرئيسية > اخبار حصرية

النساء أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم

  • الخميس 10 يونيو 2021 - 15:00 | سمية بنصات

يعتبر مرض الضغط الدموي من الأمراض التي أصبحت منتشرة بصورة كبيرة نتيجة تفاقم المشاكل الاجتماعية التي تزيد من حدته ومن خطورته حتى أطلق عليه البعض اسم “القاتل الصامت”، وقال الدكتور محمد اللبار اختصاصي في أمراض القلب و الشرايين إن المرأة أكثر عرضة الإصابة بالمرض.

ما هو تعريفك للضغط الدموي؟

حسب التعريف المصرح به من طرف المنظمة العالمية الامراض الصحة يعتبر الإنسان مصابا بارتفاع الضغط الدموي عندما تكون أرقام ضغط الدم البيه تتعدى 140 في الضغط الانقباضي ، أما ضغط الدم المنخفض هو الحالة التي تجري فيها دورة الدم في الجسم تحت ضغط أقل من الضغط الطبيعي الانسان أي الضغط الدموي ينخفض إلى أقل من 10 ويصاحبه أعراض مثل الإغماء أو نوبات الدوحة “الدوار ونجد هذه الحالة كثيرا عند النساء تطرا إلى صفر السن ، التعب أو الإرهاق في العمل.

 ايهما الأخطر الارتفاع أو الانخفاض في الضغط الدموي؟

 ارتفاع الضغط الدموي هو الأخطر لأنه يخلف عواقب على بعض أعضاء الجسم التي يصطلح على تسميتها بالأعضاء النبيلة وهي أربعة الدماغ، شبكة العين، القلب و الكلى حيث أن شرايين رقيقة تسقي الدماغ يشع فيها تصلب يؤدى إلى انقطاع الدورة الدموية فيه و بالتالي حصول جلطة دماغية أما بالنسبة لشبكة العام فيمكن أن يتسبب ارتفاع الضغط إلى اختلالات لا تؤدي إلى ضعف البصر، وعلى مستوى القلب يقع الصلب في الشرايين خصوصا في العروق التاجية الي يحدث فيها اختناق ينتج عنه جلطة قلبية، في حين تصاب الكلي بقصور في وظيفتها المتمثلة في  تصفية الدم.

كيف يعرف الشخص أنه مصاب بارتفاع الضغط الدموي؟

في بداية الأمر لا يشعر الشخص بأی علامات تحذيرية أو أعراض لارتفاع ضغط الدم إلا إذا قام أحد المتخصصين بقياس ضغط دمه، ولكن إذا كان ضغط الدم قد ارتفع و وصل إلى مرحلة خطيرة أي المرحلة الثالثة فسيلاحظ بعض الأعراض مثل الصداع ، اضطرابات في البصر، الغثيان، القيء.

ماهي أسباب ارتفاع الضغط الدموي؟

هناك مثلا، شدة التوتر في حياة الإنسان و مشكلات الحياة المتنوعة التي تجعله يعيش في سرعة مع الزمن وبالتالي يتولد لديه شيء من التوتر في جسمه ينتج عنه ارتفاع في ضغط الدم.

 لماذا المرأة هي أكثر إصابة بهذا المرض؟

بالفعل غالبا ما يصيب هذا المرض السيدات و خصوصا فوق سن الأربعينات، لأن المرأة عندما تقترب من سن اليأس تقع لها بعض الاختلالات الهرمونية الواقية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما أن التدخين لدى المرأة يسبب لها تصلب في الشرايين المؤدي إلى الإصابة بهذا المرض.

 ماهي علامات هذا المرض ؟

يشتكي الشخص من بعض الألم في الرأس و صفير في الأذن و الإحساس بالتعب و العياء في آخر اليوم مع الشعور ببعض التوتر، أو الاختناق المصاحب بآلام في الصدر.

 بماذا تنصح مرضى ارتفاع ضغط الدم؟

 أنصحهم بالقيام بتمارين رياضية مرتين حتى أربع مرات في الأسبوع لمدة ساعة أو ساعة و نصف في اليوم ، لأن هذه التدريبات الرياضية تساعد الشخص على التخلص من التعب و التوتر الذي يشعر به و في نفس الوقت تقوم بحرق عدد الكلوریات الزائدة في الجسم.

هناك بعض الدراسات تتحدث عن وجود انزيمات يفرزها الدماغ تتسب از ارتفاع ضغط دم من غير المسببات المعروفة مثل أمراض القلب والشرايين، ما هو تعليقك؟

بالفعل منال دراسات لبعض العلماء التي تؤكد على هذه النظرية لكن كل شيء مازال في إطار التجربة الحيوانية و تستطيع الأخذ به حتى الحصول على نتائج سلبية ايجابية.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة