الرئيسية > صحة

بدائل صحية لتناولها على وجبة الإفطار في الصباح

  • الأربعاء 2 نوفمبر 2016 - 18:24 | Lalla Fatima

يشكل الفطور أهم وجبة في اليوم، لدى وجب اختيار مكوناته بعناية لبداية يوم موفقة وشحنة طاقة غذائية نافعة، وهذه مجموعة من البدائل الصحية لفطور شهي ومفيد للصحة:

الشوفان:
يعمل الشوفان على خلق طبقة عازلة حول جدار المعدة لمنع حمض الهيدروكلوريك من تسبيب الضرر لغشاء المعدة،  كما يحتوي الشوفان على ألياف ذائبة تعمل على تقليل مستويات الكوليسترول في الجسم.

الحنطة السوداء: تعمل الحنطة السوداء على تحفيز عمل الجهاز الهضمي. وهي مصدر غني بالبروتين والحديد والفيتامينات.

دقيق الذرة: يعمل دقيق الذرة على التخلص من السموم والمعادن الثقيلة من الجهاز الهضمي. كما ويعادل من الكائنات الدقيقة في المعدة ويعطي شعورا بالشبع
لفترة طويلة.

جنين القمح: ملعقتي مائدة من حبوب جنين القمح كفيلة بإمداد الجسم بـ 15% من الاحتياج اليومي من فيتامين E وحوالي 10% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك. كما أنه يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وسلاسة عملية الهضم.

البيض: وجد الباحثون أن تناول البيض على وجبة الإفطار يقلل من السعرات الحرارية اليومية بشكل ملحوظ.

البطيخ : تناول البطيخ على معدة فارغة يمد الجسم بمقدار كبير من السوائل الجيدة. كما أنه جيد لصحة القلب والعينين نظرا لاحتواءه على كمية كبيرة من
اللايكوبين.

التوت البري: تناول التوت البري في الصباح يعزز من عمل الذاكرة ويُنظم ضغط الدم وعملية الأيض.

الخبز الأسمر (بدون خميرة): تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على الإفطار يمد الجسم بالكربوهيدرات المفيدة.

الجوز: يعمل الجوز على تنظيم مقدار الحموضة في المعدة ويُحسن من عمل الجهاز الهضمي.

العسل: يمد العسل الجسم بالطاقة اللازمة خلال الصباح الباكر. كما أنه يزيد من نشاط العقل ويزيد من مستويات هرمون السيروتونين (هرمون السعادة).

سعيدة سعدون

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة