الرئيسية > اخبار حصرية

بعد انتشار فيديوهات علاج كورونا بالشيح والقرنفل.. وزارة الصحة تحذر من تأثيرها

  • الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:00 | خولة دحو

حذرت وزارة الصحة المواطنين المغاربة من استعمال الأعشاب لمعالجة فيروس كورونا.
وفي رسالة تحذيرية نشرتها على صفحتها الرسمية على الفايس بوك، قالت وزارة الصحة أن “الرغبة في تقوية المناعة ضد فيروس كورونا وتخفيف حدة الإصابة به جعل معظم المواطنين يقبلون على التداوي بالأعشاب كاستخدام بعض الخلطات المكونة من بعض النباتات كنبتة الشيح والقرنفل والأكاليبتوس”.

 

وذكرت الوزارة، أن هذه النباتات يمكن أن تسبب ضرراً بصحة الإنسان من خلال الأعراض الجانبية أو التسممات، كالقصور الكلوي والإتلاف الكبدي أو اختناق بالجهاز التنفسي وغيرها من الأعراض الأخرى.

وأكدت الوزارة أن “أي محاولة للوقاية أو العلاج من كوفيد19 عن طريق استعمال الأعشاب تعد إجراءً خاطئاً وله انعكاسات خطيرة على صحة المريض وهذا ما أكدته منظمة الصحة العالمية سابقا”.

وحذر المركز المغربي لمحاربة التسمم واليقظة الدوائية التابع لوزارة الصحة، من استعمال الأعشاب بكثرة حتى تلك التي تستعمل في الأكل، كما حذر من الإنسياق وراء النصائح والوصفات التي يتم تقديمها عبر الإنترنيت للوقاية أو لمعالجة مرض كورونا.

وشددت الوزارة أنه يجب على الأسر المغربية اتباع تعليمات السلطات عبر الالتزام بالحجر الصحي في المنزل تنفيذا للإجراءات حالة الطواري الصحية، تفاديا لانتقال العدوى، وكذا توجيهات وزارة الصحة في كل ما يتعلق بصحتهم، وفي حالة الإحساس بأعراض هذا المرض فمن الواجب الاتصال بالجهات المختصة ( ألو اليقظة الوبائية 47 47 100 080 أو الو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية أو الو 300 ) من أجل القيام بالإجراءات الضرورية والتأكد من سلبية أو إيجابية الحالة وكذا للتكفل بها.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...