الرئيسية > اخبار حصرية

تأثير الحالة النفسية على ظهور حب الشباب

  • الخميس 14 أكتوبر 2021 - 15:00 | سمية بنصات

حب الشباب مصدر إزعاج يومي دائم للمراهقين والمراهقات، والشفاء منه يتم ببطء، فما أن تبدأ بالاختفاء حتى تظهر أخرى غيرها كانت في الانتظار.

 هذه المعركة المستمرة واللامتناهية تتكرر مرارا بصورة متعبة ومثيرة لليأس.

الدكتور منير السباعي، أخصائي أمراض جلدية وتجميل يوضح لنا الأسباب وكيفية الوقاية.

ما هو تعريف حب الشباب؟

 هو بثور جلدية تظهر في سن البلوغ على الوجه أو الرقبة أو الصدر أو الظهر أو الأكتاف، وتسمى هذه الحبوب بحب الشباب الشائع، وهو خلل يصيب بصيلة الشعرة، ويشترك في هذا الخلل زيادة إفراز الغدد الدهنية ونمو بكتيري موضعي، وردة فعل مناعية موضعية، و يكثر ظهوره في سن المراهقة والشباب من كلا الجنسين، ومع ذلك فإن هذه الحبوب قد تشاهد في الرجال والنساء البالغين، وخاصة في النساء قبل موعد الدورة الشهرية، وقد يظهر حب الشباب ويختفي وحده دون علاج أو آثار لاحقة، إلا أن هناك حالات تجب معالجتها، وإلا تركت ندبا جلدية وآثارا نفسية سيئة دائمة .

ما الفرق بين حب الشباب والبثور؟

لا يوجد هناك فرق حقيقي، والمسألة هي عددية، فإذا كان لديك القليل فإن سيشار إليه على أنه بثور أو نقاط، ولكن إذا كان لديك الكثير من الرؤوس البيضاء أو السوداء أو مسامات ملتهبة بوضوح فإن ذلك يشير إلى حب الشباب.

ما هي أسباب ظهور حب الشباب؟

 حب الشباب يعد المشكلة الصحية الأولى التي يعاني منها معظم الشباب، مما يؤثر على حالتهم النفسية، ويزيد من قلقهم وتوترهم، إضافة إلى ذلك يؤثر حب الشباب على الفتيات وثقتهن بأنفسهن، ولذلك يجب الابتعاد عن المسببات التي قد تؤدي إلى ظهور حب الشباب، ومن أسباب ظهوره:

 • المواد الدهنية التي تنتجها الغدد بشكل غير طبيعي. الدورة الشهرية عند الإناث.

 • الإفراط في تناول المأكولات الدسمة، والشوكولاتة والمشروبات الغازية.

• اضطرابات الهرمونات.

 • استعمال بعض منتجات التجميل والمكياج غير النظيفة.

 • التعرض لأشعة الشمس.

 • القلق وعدم استقرار الحالة النفسية. إذ أن العوامل النفسية تعمل على تهييج الجلد، وحدوث اضطرابات في الهرمونات، مما يؤدي إلى زيادة الدهون في بشرة الوجه وينجم عن هذا ظهور حب الشباب، والذي يمثل التهابا مزمنا في الغدد الدهنية داخل الجلد، وعليه فالعامل النفسي له دور كبير في ظهور حب الشباب، مما يترك ندوبا وآثار تشوه على البشرة.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة