الرئيسية > اخبار حصرية

تتسائلين عن مفهوم الطاعة بين الزوجين.. إليك الجواب

  • الجمعة 11 يناير 2019 - 06:00 | لالة فاطمة لالة فاطمة

قد تتسأل النساء عن مفهوم الطاعة بين الزوجين، وماهي حدودها، “لالة فاطمة” اتصلت بالباحث والداعية الإسلامي عدنان زهار، الذي شرح لنا مفهوم الطاعة في الإسلام وبين لنا حدودها.

 ماهي حدود الطاعة بين الزوجين؟

ضوابط الطاعة بين الزوجين فأن تكون أولا مسبوقة باختيار سليم صحيح للزوج والزوجة فإن سوء الاختيار ووضع اليد على من لا يعرف هذه المعاني السامية للطاعة يفسد حياة الزوجين ولا ينفع معه موعظة بالطاعة أو غيرها.

ثانيا: لا تكون الطاعة إلا في معروف طبعا أما ما هو المنكر فلا طاعة فيه كما هو معلوم معروف.

ثالثا: ألا يحرج الرجل المرأة في أن تطيعه فيما لا تقدر عليه فإنه مشقة عليها وقد قال النبي: “اللهم من ولي من أمر أمتي شيئا فشق عليهم فاشقق عليه”، فإن كثيرا من الرجال للأسف الشديد يتمسكون بهذا المبدأ ويستعملونه في غير معروف ولا رفق فيعسرون على زوجاتهم والله من ورائهم محيط.

رابعا: أن تكون الطاعة في شيء وجب على المرأة فعله لا فيما هو من واجبات الزوج أو غيره، لأن أمرها بما لا يجب عليها نوع آخر من التعسير عليها وهو محرم في دين الإسلام، وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “خيركم خيركم لأهله وأنا خيركم لأهلي” [رواه ابن ماجه عن ثوبان].

خامسا: أن يكون الأمر في ما تطيعه الزوجة فيه بعد مشورة معها وحسن الأخذ برأيها وعدم الإثقال عليها أو تحسيسها بحقارة رأيها كما يتصرف به كثير من الرجال.

بماذا تنصح الزوجين؟

طاعة الزوجة لزوجها في الإسلام مبنية على هذه الشروط محفوفة بهذه الحكم فمن تصورها تزكيةً للرجل أو تفضيلا له على المرأة فقد غلط على الله ورسوله، فلا يصح الأخذ بمبدأ الطاعة في الشرع الحكيم إلا محفوفا بشروطه المختصرة البيان سابقا، ويوجه الدين النصح للرجل عامة أن يتقي الله في زوجته قال تعالى (وعاشروهن بالمعروف) وإن من مقتضيات المعاشرة بالمعروف تعظيم رأي الزوجة في عين الرجل والأخذ به متى كان نافعا،  وعدم استعمال مبدأ الطاعة لأجل الغلبة عليها وقد قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: “استوصوا بالنساء خيرا”، وأما وصية الإسلام للمرأة في هذا الباب فهي أن تعلم أنما أمرها الله بطاعة الزوج الصالح لجلب السعادة عليها في الدنيا والآخرة، فلا تضيق بهذا ذرعا ولا تتحرج من أمر الله فإن الخير كله في امتثال أمره والشر كله في النفور من حكمه. والله أعلم.

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...