الرئيسية > اخبار حصرية

تصحيح النظر بالليزر يعفي من النظارات

  • الثلاثاء 15 يونيو 2021 - 15:00 | سمية بنصات

يستطيع الأشخاص الذين يعانون ضعف النظر التركيز على الأجسام القريبة بكل سهولة، لكنهم يعانون صعوبة في التركيز على الأجسام البعيدة، لذا تكون الرؤية عندهم مشوشة.

ويمكن تصحيح ضعف البصر بارتداء عدسات مقعرة على شكل نظارات أو عدسات لاصقة، أو عن طريق جراحة الليزر التي تقوم بتسطيح القرنية لحل المشكلة، وحول هذا المشكل وطرق علاجه، التقينا بالدكتور أسرار قيس محمد، اختصاصي في أمراض وجراحة العيون.

ماهي مخاطر ضعف النظر؟

من المعروف أن الدرجات المتوسطة والكبيرة من ضعف النظر قد يصاحبها في قاع العين وفي الشبكية تغييرات مرضية، وهذه التغييرات تؤدي إلى الانفصال الشبكي.. لكن حدوث هذا المرض الأخير ليس مقتصرا على المصابين بضعف النظر وإنما قد يحدث عند أي شخص، لكن بنسبة ضئيلة.

وننصح المصابين بضعف النظر، بعدم استعمال النظارات الطبية دون فحص قاع العين دوريا، وذلك على رأس كل سنة.

ماهي الإشارات التي تنبئ على الإصابة بالانفصال الشبكي، والتي تستدعي مراجعة الطبيب بالنسبة للمصابين بضعف النظر؟

 الحالات التي يجب فيها مراجعة الطبيب للقيام بفحص قاع العين عند:

– ظهور الذبابة الطائرة فجأة أو إذا زادت فجأة.

– تكرار ظهور وميض الضوء (برق) في الظلام.

– إذا بدأت تظهر لك الأشياء وكأنك تنظر لها من خلال ستارة.

هذه هي الطريقة الوحيدة لاكتشاف الانفصال الشبكي في وقت مبكر، وحينئذ يمكن الشفاء منه تماما بعد إجراء العلاج الجراحي اللازم، ففي حالة سقوط الشبكة عند الشخص المصاب بقصر النظر يجب مراجعة الطبيب في الأيام الأولى من سقوط الشبكية، لتكون العملية سهلة وناجحة لأنه بعد عشرة أيام من سقوط الشبكية تصبح نسبة نجاح العملية أقل من إجرائها قبل سقوطها .

هل تزداد درجة ضعف النظر عند الشخص المصاب مع مرور الوقت؟

 عادة ما يبدأ ضعف النظر منذ الطفولة، وتزداد درجته تدريجيا أثناء النمو والمراهقة، لتستقر درجته عند سن الثامنة عشر وأحيانا بعد هذا السن، وغالبا ما تتغير قوة البصر بشكل سريع خلال المراهقة وكلما حدث هذا بشكل مبكر كلما ازدادت وخامة المشكلة مع تقدم السن، وفي الحالات التي يحدث فيها تدهور سريع في الرؤية ينبغي فحص العينين، وتفاديا للأثار الجانبية ننصح بضرورة تغيير النظارات على رأس كل ستة أشهر عند الأشخاص، الذين لم يتجاوز سنهم 14 سنة، وعلى رأس كل سنتين عند الأشخاص الذين تجاوزوا هذا السن .

كيف يمكنكم تصحيح ضعف النظر؟

 يمكن تصحيح ضعف البصر بارتداء نظارات ذات عدسات مقعرة أو عدسات لاصقة، أو عن طريق الجراحة بالليزر، التي نقوم خلالها بتسطيح القرنية لحل المشكل، وهذه العملية يجب أن تجرى بعد سن 18، كما تتطلب فحصا دقيقا وتحاليل طبية، إذ نسبة نجاحها تمثل 100 بالمائة، والحمد لله يوجد في المغرب أخصائيون كبار على الصعيد العالمي في أمراض وجراحة الشبكة.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة