الرئيسية > اخبار حصرية

تعرفي على فوائد فاكهة البطيخ الأحمر

  • السبت 4 يوليو 2020 - 21:00 | ليلى كندي

البطيخ الأحمر أو المعروف بالدلاح أو الدلاع عند عموم المغاربة، كروي أو أسطواني الشكل، ذو لون أخضر فاتح أو أخضر غامق، ذو لب أحمر تنتشر فيه بذور سوداء القشرة، بيضاء اللب، يتميز بطعم وذوق لذيذ يجعله الفاكهة المفضلة عند الكثير بالإضافة إلى تنوعه في الفوائد، هي فاكهة الصيف بامتياز تساعد على مواجهة حرارة الصيف نظرا لقيمتها الغذائية الممتازة.

مكوناته:

100غ من البطيخ الأحمر يحتوي على 90٪ من الماء،5٪ إلى 6٪ من السكريات، قليل السعرات الحرارية،غني بالأملاح المعدنية  منها البوتاسيوم، الحديد، المنغنزيوم، المنغنيز، الفسفور، هو مصدر مهم للفيتامينات (أ،ب1،ب6،س)، غني بمضادات الأكسدة أهمها الليكوبين، الفلافونويدات.

فوائده:

فاكهة البطيخ الأحمر ترتبط بالصيف لها فوائد عديدة،90٪ من البطيخ مكون من الماء، فهي فاكهة مهمة لتزويد الجسم بالماء وخاصة في فصل الصيف، فهو يكسر العطش، مزيل للأملاح التي تترسب داخل الجسم، فيكون الإقبال عليه كبيرا في فصل الصيف في كل العالم، هو مفتت للحصى، ملطف للسعال، مهدئ للأعصاب، مزيل للتوتر والقلق،هاضم ويمنع كسل الأمعاء ومنظف لوظائف الكبد.

أيضا يلعب دورا مهما في مكافحة أنواع عديدة من السرطانات، فهو غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين، كذلك غناه بفيتامين أ وفيتامين س تجعله يلعب دورا مهما في مكافحة عدة سرطانات مثل سرطان البروستاتا، سرطان الرحم، سرطان القولون.

ينظم ضغط الدم، حيث يحتوي على البوتاسيوم وهو عنصر مهم يؤدي إلى خفض ضغط الدم، كما تعمل مضادات الأكسدة على المحافظة على صحة القلب والشرايين.

يرطب البشرة ويقوي النظر، لأنه يحتوي على فيتامين أ ويساعد على الحفاظ على التوازن المائي.

كذلك البطيخ الأحمر فاكهة ممتازة للذين يتبعون حمية غذائية لإنقاص الوزن، لأن فيه سعرات حرارية قليلة.

 

البطيخ الأحمر ومرضى داء السكري

ننصح دائما مرضى داء السكري بتناول البطيخ الأحمر لأنه لا يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات، وبالمقابل يحتوي على نسبة كبيرة من الماء، لكن يجب أن يؤكل دائما بتحفظ مع محاولة تناوله إلى جانب الأغذية الغنية بالألياف الغذائية.

 

نصيحة الخبير

يجب أن يؤكل البطيخ الأحمر في أشهر الصيف ابتداء من هذا الشهر، أي شهر يونيو، لأن هذا هو توقيت نضجها طبيعيا، وأن يغسل جيدا قبل أن يقطع، كما ننصح الأمهات بإعطائه للأطفال، لأنه مفيد جدا لهم نظرا لاحتوائه على مجموعة من المعادن والفيتامينات المهمة لصحة الطفل وتعزيز مناعته، فمعظم الأطفال يفضلون تناول البطيخ عن غيره من أنواع الفاكهة الأخرى بسبب مذاقه الحلو.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...