الرئيسية > اخبار حصرية

تناول أقراص الأسبرين يؤجل تضخم البروستات

  • الثلاثاء 21 ديسمبر 2021 - 15:00 | مروى الفن

يشير بحث جديد إلى أن تناول أقراص الأسبرين وغيره من مسكنات الألم المشابهة يمكن أن يمنع أو يؤجل تضخم البروستات، ويمكن لتضخم البروستات أ، يجعل التبول عملية صعبة أو يزيد من عدد مرات التبول.

وحسب الدراسة التي أجراها باحثون في عيادة مايو في ولاية مينوسوتا الأمريكية، فإن العقاقير غير الستيرويدية (الستيريد مركب عضوي ينحل في الأذهان) المضادة للالتهابات قد خفضت بنسبة النصف تقريبا احتمال تضخم البروستات عند الرجال، لكن الباحثين لا يوصون بأن يتناول جميع الرجال هذا النوع من الدواء.

يذكر أن الرجال المتقدمين بالسن أكثر عرضة للإصابة بتضخم البروستات، حيث يصيب نصف الرجال الذين يكونون في مرحلة السبعينات من العمر. وكان فريق الباحثين قد قرر فحص تأثير العقاقير المشابهة للأسبرين لأن الدراسات السابقة أظهرت وجود صلة بينها وبين تقليص خطر الإصابة بسرطان البروستات.

يذكر أن تلك العقاقير يتناولها بالفعل الرجال في منتصف العمر لمنع الإصابة بالنوبات القلبية أو للحد من أعراض الشرايين. غير أن تناولها يترافق مع أعراض جانبية مثل ارتفاع نسبة حصول تقرحات في المعدة، وإعاقة نظام التخثر الدموي في الجسم، ونوبات الربو عند الأشخاص شديدي التأثر.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة