الرئيسية > اخبار حصرية

جددي غرفة الطعام واشعري بالتغيير

  • الإثنين 14 يونيو 2021 - 20:00 | سمية بنصات

تعتبر غرفة الطعام هي الغرفة الرئيسية في المنزل، التي نجتمع فيها الأسرة للسهر ولاستقبال الضيوف أما ربة المنزل فتحرص دائما على وجود بعض العناصر الأساسية في هذه الغرفة بحسب شخصيتها. لذلك يجب أن تتمتع بجميع ملامح الاسترخاء والراحة، وأن تكون ممتازة من حيث التصميم والديكور … » لالة فاطمة » التقت بخبيرة الديكور فوزية بنعمران، لتقدم لك سيدتي بعض الأفكار الجديدة التي يمكنك الاستعانة بها إذا أردت إحداث تغيير في غرفة الطعام.

ما هي الأشياء التي يجب مراعاتها عند تأثيث غرفة الطعام؟

هناك نقاط هامة يجب مراعاتها قبل البدء في تأثيث الغرفة، وهي في حال وجود أطفال، يجب مراعاة سلامتهم عند اختيار المفروشات وأن تتجنب السيدة وضع طاولة زجاجية لها أطراف حادة، لأنها قد تتسبب بإيذاء الطفل، أيضا يمكن اختيار زاوية مناسبة للأجهزة الكهربائية، بحيث تكون بعيدة عن متناولهم، وتكون الأسلاك مثبتة في الحائط بشكل جيد .. ويمكن استخدام خزائن كبيرة خشبية تحجب الأغراض اليومية عن الضيوف، وتبدو الغرفة مرتبة دائما ومناسبة للاستقبال في أي وقت.

 كما أن للإضاءة دورا كبيرا في تحديد الديكور المناسب، فمثلا إذا كانت الفرقة ذات نوافذ كبيرة، فذلك يسمح للإضاءة بالدخول إلى الحيز بقدر أكبر، مما سيوحي بالاتساع، ويعطي منظرا جميلا للفرش، أما إذا كانت النوافذ صغيرة، فستكون الفرقة مظلمة نوعا ما، لذلك يجب أن تراعي تناسق الألوان كثيرا، وعندها يجب أن نستخدم الألوان الفاتحة للجدران والأرضيات، أما إذا كانت الإضاءة قوية، فالمجال مفتوح لاستخدام الألوان الفاتحة أو القاتمة.

ما هي أهم النقط لاختيار أثاث غرفة الطعام؟

 إن اختيار الديكور المناسب لها يبقى من الأولويات ويتم فيه الحرص على أن تجمع بين الأشياء الجميلة والعملية، لكن خصوصية هذه الغرفة تترك للسيدة حرية التفنن بهندستها، وإضافة ما يروق لها ويناسب طبيعة شخصيتها لتعطي الإحساس بالاسترخاء والراحة، لكن هناك قواعد عامة ينصح بها لترتيبها .

مثلا إذا صغرت مساحة الغرفة يفرض علينا تقليص اقطع الأثاث فيها، والاكتفاء بكل ما هو ضروري، مع عدم الاستغناء عن الإكسسوارات الجميلة، خصوصا تلك المصنوعة يدويا والخفيفة من حيث الوزن ولا تنكسر بسرعة، كما أن الاستعانة بالمرايا يمنح المكان امتدادا أكبر وشعورا بسعته، وليس من الضروري أن تكون هذه الغرفة منسجمة في طابعها أو في ألوانها مع ألوان غرف البيت الأخرى، إذ من الممكن أن تنفرد.

بطابع خاص وديكور مميز. اوماذا عن اختيار الوسادات والستائر؟

في أي ركن من أركان غرفة الطعام تعطي الوسادات أناقة وفخامة ولمسة جمالية رائعة، وعادة ما توضع في غرفة الطعام وسادات مختلفة الأشكال والأحجام وذات ألوان متعددة، أو تكون ذات نقوش كثيرة، وكذلك تختلف أقمشة الوسائد، فمنها الحريري والمخملي، ومنها ما يأتي بطبقتين خفيفة مبطنة من الداخل، وبعضها ذات خامات مختلفة وكثيرة، وهي الأنسب لغرف الجلوس ،.. أما بالنسبة للألوان، إذا كانت الغرفة مفتوحة على باقي المنزل، فيفضل اختيار الألوان المحايدة لمعظم الأسطح، کالجدران والأرضيات، وفيما يخص أقمشة الستائر، فينصح بالأنواء ذات الخطوط البسيطة وغير الرسمية. فالأقمشة المزركشة والمعقدة لتصميمه غير عملية، ولا تناسب الغرف المستخدمة من قبل الأطفال وبشكل يومي

ما هي أهم الإكسسوارات التي تضفي لمسات فنية وجمالية على غرفة الطعام؟

يجب أن تجعل السيدة من غرفة الطعام جنة بأحلى الإكسسوارات لتكون الحجرة تحفة ديكورية يحكي عنها الجميع، كتوزيع النباتات الخضراء في أركان الحجرة ليضفي عليها المزيد من الحيوية.

 وبالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الهدوء والاسترخاء فلا يوجد أفضل من اللون الأزرق لاعتماده في أثاث الغرفة…. كما يجب على السيدة أن تعتمد في ذوقها على التنسيق ومزج ألوان المفروشات والحائط والإكسسوارات.

في الأخير ما هي أهم النصائح التي تقدمينها للسيدة؟

هناك علاقة وثيقة جدا بين أثاث المنزل ومهنة صاحبته، ففي حالة المرأة التي تكون عملية، سنجد أن الانضباط والتنظيم يغلب على ديكور منزلها، وسيظهر من خلال الأثاث الثابت، فهذه المرأة لا تحب أن تغير مكان قطع الأثاث، ونجد أيضا المرأة التي تهتم بالفن التشكيلي، إما أن تكون ديكوراتها فنية وبسيطة جدا، أو غير واضحة مثل أفكارها.

 لذا فالسيدة في حاجة إلى التجديد للخروج من النمطية والتقليدية، وبدون تكلفة، ويمكنها إنجاز ذلك في وقت بسيط لن يستغرق منها سوى ساعات، كأن تقوم بتغيير أماكن الأثاث المعتادة عليها، فهذا الأمر سيعطيها الاحساس بالتجديد، كما أن الألوان تلعب دائما دورا في الشعور بالتغيير، لذا على السيدة أن تقوم بشراء بعض الوسادات التي تضاف على الأريكة مظهرا جديدا، أو سجاد صفير لوضعه في جنبات الحجرة.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة