الرئيسية > اخبار حصرية

حمل الأوزان الثقيلة من بين أسباب الفتق

  • الأربعاء 30 نوفمبر 2022 - 11:00 | سمية بنصات

الفتق هو عبارة عن بروز لأحد الأعضاء الداخلية في البطن إلى الخارج، من خلال ضعف في العضلات أو الأغشية المحيطة بهذا العضو، لتظهر كحدبة أسفل الجلد. عن المرض وأسبابه يوضح لنا الدكتور خالد فيلالي، أخصائي في الجراحة الباطنية والسمنة.

ما هي أسباب الفتق؟

في الغالب ينتج الفتق من ازدياد الضغط على البطن، أو بسبب عيب خلقي في جدار البطن والحجاب الحاجز، وهناك أيضا السمنة المفرطة. ثم حمل الأوزان الثقيلة. السعال المزمن. إجهاد مع التبول أو التغوط بسبب الإمساك المزمن. تجمعالسوائل في البطن. الغسيل الكلوي، مرض الانسداد الرئوي المزمن، إجراء العمليات في منطقة البطن.

ما هي أعراض ومشاكل الفتق؟

بالنسبة للشخص البالغ، فهو يشتكي من انتفاخ غير مؤلم يمكن إعادته إلى داخل البطن بالمنطقة الموجود بها الفتق، ويزداد عند المشي أو حمل أشياء ثقيلة أو إذا أصيب بالسعال أو الإمساك، ومن الممكن أن يصبح مؤلما في حال تعرض الشرايين المغذية للمنطقة للضغط، ويختفي الألم والورم عند الاستلقاء والنوم. أما فتق الحجاب الحاجز فعادة ما يشتكي المريض من حموضة بالمريء مصحوبة بألم بالصدر، وتكرر التهاب الرئة وضيق النفس. أما المضاعفات التي قد تنتج عن الفتق فهي: ألم متكرر. انحباس الفتق وعدم عودة المحتويات إلى داخل البطن. اختناق الفتق ويقصد بذلك أن الأمعاء الموجودة داخل الفتق تصاب بالانسداد. في حالة فتق الحجاب الحاجز ممكن أن يؤدي إلى تقرحات بالمريء وصعوبة في بلع الطعام، وإذا تم إهماله قد يؤدي إلى نزيف من البلعوم.

ماذا عن التشخيص؟

يتم تشخيص المرض في العادة بسبب الأعراض الواضحة على المريض، ويلجأ الطبيب لإجراء بعض الفحوصات التالية: التاريخ المرضي من المريض أو أهل المريض إذا كان المريض طفلا أو صغير السن. الفحص السريري من قبل الطبيب المختص، وهذا يؤدي للتشخيص في حالات الفتق الإربي والسرة والفتق الجراحي. تشخيص فتق الحجاب الحاجز يحتاج عمل أشعة للصدر، حيث من الممكن رؤية جزء من المعدة في الصدر ضاغط على الرئة، ولتأكيد التشخيص يلزم عمل منظار للمريء والمعدة.

كيف يعالج الفتق؟

علاج الفتق النهائي يكون بإجراء عملية جراحية، وهي من عمليات اليوم الواحد، بمعنى يدخل المريض للمستشفى صباحا وتجرى له العملية، وبعد أن يفيق من البنج ومراقبته لعدة ساعات يرسل المريض بعدها للمنزل، وذلك في حالة الفتق البطني البسيط، أما بالنسبة للأمور التي تساعد على عدم عودة الفتق مرة أخرى، فهي تغيير نمط الحياة، وتقليل العوامل المسببة للفتق.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة