الرئيسية > اخبار حصرية

خدمات إدارية متاحة عبر الانترنت للمواطن المغربي

  • الأربعاء 21 سبتمبر 2022 - 23:58 | سمية بنصات

ظهرت العديد من الخدمات عبر الانترنيت في السنوات الأخيرة، من تقديم شكوى إلى سحب المستندات الإدارية إلكترونيا، وأيضا دفع الغرامات والضرائب، كل هذا لتقريب المواطنين من الإدارة.
قبل بضع سنوات، بدأ المغرب في التحول الرقمي لإدارته، وتسارعت وتيرة انتشاره مع جائحة كوفید -19 وأثبت مدى ضرورته.
بعض الخدمات الرقمية تم إحداثها خلال فترة الحجر الصحي، والبعض الآخر كان موجود واستكمل بوظائف جديدة عبر الإنترنت، والهدف من هذه الخدمات هو تسهيل وصول المواطن إلى الإدارة وبالتالي، يمكن من خلال بوابة mahakim.maمتابعة سير القضايا القانونية.
كما أطلقت وزارة العدل كجزء من مشروع الرقمنة، خدمة سحب السجلات الجنائية الإلكترونية، ليتم استلامها عن طريق البريد الإلكتروني مع المصادقة عبر رمز الاستجابة السريعة وأيضا خدمة الدفع عبر الإنترنت لغرامات المرور.
ولا داعي للتوجه إلى المحاكم لدفع الغرامات على مستوى الأموال، كل ما عليك فعله هو إدخال رقم بطاقة الهوية الوطنية الخاصة بك والمضي قدما في الدفع عبر الإنترنت المبالغ المستحقة.
watiqa.ma منصة وثيقة تسمح للمواطن المغربي بطلب المستندات الإدارية مثل النسخة الكاملة من شهادة الميلاد ويتم استلامها عن طريق البريد.
من جهتها، أطلقت المديرية العامة للضرائب سنة 2019 تطبيق ” ضريبتي” للهاتف المحمول يسمح للمواطنين بدفع الضرائب وشراء الطوابع الضريبية وتحصيل شهادة دفع الضريبة السنوية الخاصة على المركبات، ومنذ فبراير 2022، أتاح التطبيق إمكانية تقديم الشكاوى.

وأيضا قدمت اللجنة الوطنية لمراقبة وحماية البيانات الشخصية ورئاسة مكتب المدعي العام تطبيق آخر مفيد للمواطنين، سواء كانوا مستهلكين أو مشغلين، ويساهم هذا التطبيق في حماية المستهلكين من خلال إعلامهم بأصالة بعض المنتجات في السوق.

 ويسمح لك بمسح العلامات الضريبية والطوابع الملصقة على عدد من المنتجات، بما في ذلك المشروبات والتبغ باستخدام هاتف ذكي وإذا لم يتعرف التطبيق على رمز الاستجابة السريعة، فإن العلامة الضريبية مزورة.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة