الرئيسية > اخبار حصرية

دقائق بعد بداية الباكلوريا.. تسريب اختبارات الفيزياء والعربية وهؤلاء هم المُسَرِبون

  • الثلاثاء 11 يونيو 2019 - 11:44 | لالة فاطمة

مرة أخرى وبعد دقائق فقط من انطلاق الامتحان الوطني الخاص بالثانية باكالوريا، قامت صفحات فيسيوكية ومجموعات على تطبيق الواتساب، صباح اليوم الثلاثاء، بنشر صور لأسئلة الامتحان بمختلف الشعب، بالإضافة إلى أجوبتها، وهو الأمر الذي جعل نشطاء ومن بينهم “مترشحون” يتفاعلون بشدة مع هذه المنشورات.

ونشرت إحدى الصفحات المسماة “تسريبات الامتحانات وطني جهوي 2019″، مجموعة من الإجابات الخاصة بامتحان اللغة العربية، في حين تكلف آخرون في التعليقات بوضع صور لأوراق الامتحان والأسئلة التي يُنتظر الإجابة عليها.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، قد حذرت سابقا في بلاغ لها، من الغش في الامتحانات الجهوية والوطنية وهددت الوزارة “الغشاشين”، بمنحهم نقطة صفر في المادة التي تم فيها الغش، ما يستوجب رسوبهم بطريقة مباشرة، علاوة على منع اجتياز الامتحان سنتين دراسيتين متواليتين.

وتنطبق هذه العقوبات على كل من تبادل المعلومات كتابياً أو شفوياً بين التلاميذ الممتحنين، وحيازة أو استعمال آلات ووسائل إلكترونية أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل فضاء الامتحان، وكذا في حالات الغش المستند على قرائن.

وأما العقوبات السجنية التي حذرت منها وزارة التربية الوطنية تلاميذ البكالوريا، فتتمثل في عقوبات سجنية تتراوح بين 6 أشهر و5 سنوات، وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...