الرئيسية > اخبار حصرية

دور الأسرة في تربية الطفل تربية سليمة

  • الخميس 30 يوليو 2020 - 19:00 | مروى الفن

دور الأب والأم: لا بد من تحديد دور الأب والأم داخل الأسرة، ومسؤولية الأب في توجيه الأوامر والنصائح لتربية الطفل داخل الأسرة لتكون أسرة ناجحة.

بناء صداقة مع الأطفال: لتكون الأسرة ناجحة في تربية الأطفال ينبغي أن تتوافر علاقة وجو من الصداقة والود والدفء مع الأطفال، فالصداقة تكسب الطفل أشياء كثيرة أفضل بكثير من التخويف.

اجتماع أسبوعي: تحديد وقت مناسب من الأسبوع لعقد اجتماع أسبوعي للعائلة يتم فيه تجمع أفراد الأسرة، ويسهم هذا الاجتماع بشكل كبير في نجاح أهداف الأسرة، واكساب الطفل أخلاقيات جديدة نتيجة جو الود والألفة الذي يشعر به الأطفال في البيت.

القيمة الذاتية لكل فرد: يمثل بناء القيمة الذاتية لأفراد الأسرة أمر هام للغاية، فالأم لابد أن تدرك أنها تمتلك زمام الأسرة، وأنها محملة بمسؤوليات متعددة تجاه الطفل، فالأطفال قد يحبطون أو يشعرون بالضيق إذا أهملتهم الأم، لذا لابد أن تحرص الأسرة ممثلة في الأب والأم في بثاء القيمة الذاتية لكل فرد من أفراد الأسرة ليشعر بالاهتمام، وأنه عضو فاعل داخل الأسرة، وأن الأخيرة لا تستقيم أدوارها بدونه، بجانب إشعار الطفل بأن لديه مواهب وقدرات لابد من تنميتها.

أنشطة الأسرة: ينبغي أن تضع الأم أنشطة محددة للأسرة تتم ممارستها بشكل دوري، فتربية الطفل تحتاج من الأم أن تقوم بالتخطيط لأنشطة الأسرة من أجل تقوية الروابط فيما بين أفراد الأسرة، ويمكن أن تطلب الأم من الطفل أن يكون مسؤولا كل يوم عن ترتيب سرير نومه، ومنهنا سيتعلم الطفل تحمل المسؤولية، وكذلك حينما يقوم الأب والأم بأنشطتهما داخل الأسرة، سيتعلم القيام بالأنشطة المطلوبة منه على الوجه الأمثل.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...