الرئيسية > اخبار حصرية

سمات العنف موجودة في المرأة والرجل

  • الأحد 30 مايو 2021 - 15:00 | سمية بنصات

يقول الدكتور الغازي عبد العزيز أخصائي نفساني أن إشكالية العنف ضد المرأة يمكن أن ننظر إليها من عدة جوانب، أولا من الناحية العاطفية من حيث كوننا نعطف على المرأة لهذا يجب أن تتم معاملتها برفق.

 وفي هذا الإطار نقول يجب أن لا تضرب المرأة، ومن يضربها فهو إنسان مختل وما غير ذلك من الأوصاف التي يمكن أن يوصف بها طبقا لهذا الاتجاه، ولكن حينما ندقق معتمدين على بعض الأسس العلمية والنفسية والسلوكية، يجب أن نتساءل أية امرأة تعرضت للعنف وأي رجل قام بهذا السلوك، ألم تكن المرأة هي بدورها من عوامل حدوث هذا السلوك من طرف الرجل هل هي امرأة ذكية تضبط سلوكها وتعرف مالها وما عليها؟ هل هي إنسانة تعرف كيف تؤثر في زوجها أم هي إنسانة مرتبكة في سلوكها وأقوالها وتجعل الرجل يثور ويفقد توازنه، لهذا فمسألة ضرب الأزواج لزوجاتهم لا يجب أن ننظر إليها بطريقة كلية، ويجب أن ندقق في كل حالة على حدة لهذا يجب أن لا نكون مع الزوج أو الزوجة ولكن مع مصلحة الأسرة ككل.

 وإذا أردنا أن نستمع فيجب أن نستمع للاثنين معا، وأن نعمل على إصلاح ذات البين وليس إيصال الناس إلى القضاء.

 العنف موجود ولا أحد يستطيع أن ينكر ذلك وهو موجود في المرأة والرجل ..ومشكلتنا أن المقبلين على الزواج ليس لهم تكوين في مجال العلاقة الزوجية أو كيفية تربية الأطفال لهذا أنا أصر بأنه لكل حالة وضعيتها.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة