الرئيسية > اخبار حصرية

سيدات في حكومة سعد الدين العثماني.. تعرف عليهن

  • الأربعاء 9 أكتوبر 2019 - 19:31 | لالة فاطمة

خرجت للنور أخيرا اللائحة الرسمية لحكومة سعد الدين العثماني، بعد التعديل الذي طالب به صاحب الجلالة الملك محمد السادس في خطاب العرش الأخير. “حكومة كفاءات ” ضمت اللائحة وجوها نسائية معروفة، لكن عددها قليل، مقارنة بالحقائب الرجالية المتنوعة، حسب انتماءاتهم السياسية.

فحزب العدالة والتنمية، احتفظ بنفس الوجوه النسائية، لكن غيرت من حقائبها، وعوضت بوجوه أخرى، كبسيمة الحقاوي التي غادرت منصب وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية، والمساواة والأسرة لصالح جميلة المصلى، وزيرة للحقيبة ذاتها.

ولدت  جميلة المصلي سنة 1969بمدينة وزان، عينها صاحب الجلالة الملك محمد السادس  وزيرة منتدبة لدى وزير التعليم العالي والبحث العلمي وتكوين الأطر في حكومة ابن كيران في 2015 ، وهي أستاذة باحثة في قضايا المرأة والأسرة، وعلى المستوى السياسي شغلت منصب نائبة برلمانية لثلاث ولايات متتالية عن حزب العدالة والتنمية، وشغلت الدكتورة جميلة المصلي منصب رئيسة لمركز الوئام للإرشاد الأسري بمدينة سلا، وعضو منتدى الزهراء للمرأة المغربية.

من الحزب نفسه عينت نزهة الوافي، وزيرة منتدبة لدى وزير الخارجية المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج؛

نزهة الوافي من مواليد 1970, بقلعة السراغنة، تم تعيينها يوم 5 أبريل 2017 في منصب كاتبة للدولة لدى وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة مكلفة بالتنمية المستدامة في حكومة سعد الدين العثماني. حاصلة على الدكتوراة في علم الاجتماع من كلية الآداب والعلوم الإنسانية جامعة محمد الخامس بالرباط، اشتغلت أستاذة مساعدة في جامعة بييمون الشرقية في ألساندريا (إيطاليا)، قسم العلوم الاجتماعية. نزهة الوافي، زوجة وأم لطفل وطفلة.

وعن حزب التجمع الوطني للاحرار، تم تعيين نادية فتاح، وزيرة السياحة و النقل الجوي و الصناعة التقليدية و الاقتصاد الاجتماعي، هي امرأة من رائدات النساء الإفريقيات، وخبيرة في التأمين، تعمل في مجال المال والأعمال، ونافست العنصر الذكوري، لتتوج  ضمن رائدات المال والأعمال على الصعيد الإفريقي، تتويج فتاح جاء بعد إنجازات حققتها في مجال التأمين على المستوى الإفريقي.

منذ تقلد نادية فتاح مهام “سهام فينانس” سنة 2013، استطاعت الولوج إلى أسواق إفريقية جديدة من قبيل نيجيريا وأنغولا وكينيا ورواندا وجزر موريس، علما أن المجموعة تشغل حاليا حوالي 3000 شخص، وتدير 56 شركة تابعة لها في 26 دولة بالعالم. سبق أن تم اختيار نادية في سنة 2016 من طرف  مجلة «جون أفريك»  ضمن خمس أفضل نساء إفريقيات رائدات، حين كانت المديرة العامة المفوضة ب«سهام فينانس» .

وزارة أخرى تقلدتها إمرأة في حكومة العثماني، هي لنزهة بوشارب: وزيرة إعداد التراب الوطني و التعمير والإسكان و سياسة المدينة؛عن حزب الحركة الشعبية.

بوشارب ولدت في مدينة طنجة، متزوجة و أم لطفل، حاصلة على شهادة الدكتوراه في البيئة والتنمية المجالية من المدرسة المحمدية للمهندسين، وحاصلة على شهادة من المعهد العالي للتجارة و إدارة  المقاولات ESCAE، وهي خريجة جامعة محمد الخامس بالرباط شعبة تدبير الموارد المائية، وحاصلة على شهادة في الإدارة العامة و القيادة من أكاديمية القيادة بألمانيا.

بدأت مسيرتها المهنية سنة 1997، انطلاقا من فرنسا، لتغوص في عالم المقاولات. وُصفت  بوشارب بالمرأة القوية. نزهة بوشارب، مؤسسة ومديرة نادي نساء المغرب.

 

 

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

حاليا في الاسواق او عبر التحميل

استفتاء

هل تتزوجين برجل يصغرك سنا؟

Loading ... Loading ...