الرئيسية > اخبار حصرية

شخصية الرجل أساسها حب التملك

  • الإثنين 4 أكتوبر 2021 - 21:00 | سمية بنصات

يقول الدكتور سعيد هلاوي، أستاذ مادة علم الاجتماع الأسري بجامعة محمد الخامس بالرباط، بأن الرجل يمر في حياته بمراحل اجتماعية متعددة تترك أثرها في تكوين شخصيته، وبسبب الأخطاء الشائعة في التربية فشخصيته هذه عادة ما يطغى عليها حب التملك.


وأما بخصوص نوبات الغيرة التي تنتاب الزوج من آبنائه على زوجته، فقد اعتبرها الدكتور هلاوي مجرد مرحلة يمر بها الزوج عندما يصبح أبا،’ لأنه يشعر بأنه قد حل على بيته ضيف يشاركه حب زوجته، ضيف لا يمكنه طرده ولا التخلي عنه، لذلك فالرجل لحظتها يعيش صراعا داخليا ينعكس على حياته داخل أسرته.


وينصح هلاوي النساء خصوصا خلال نوبات الغيرة التي تجتاح أزواجهن، بالتروي والصبر وأيضا بقليل من الحكمة والتبصر، لتمر هذه المرحلة بسلام وبدون خسائر نفسية، مشيرا إلى ضرورة زيادة المرأة من جرعات الاهتمام والحنان بزوجها حتى لا يشعر بأنه أصبح مهملا من قبل زوجته فور قدوم طفلهما الأول، وبأن دوره في حياتها قد انتهى بعد إنجاب الأطفال.


وفي نفس الصدد، أكد الدكتور هلاوي بأنه توجد أيضا حالات غيرة مرضية مستعصية عند بعض الأزواج لا يفيد معها لا تفهم ولا حكمة الزوجة، بل تحتاج إلى جلسات مكثفة مع اختصاصي في علم النفس، باعتباره المؤهل الوحيد لمعرفة خبايا وأسباب هذه الغيرة المرضية.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة