الرئيسية > اخبار حصرية

ضرس العقل يحدث التهابا حادا في اللثة

  • الأحد 13 يونيو 2021 - 21:00 | سمية بنصات

ضرس العقل هو آخر الأسنان تكوينا في الفم، ويتم تكون وظهور أضراس العقل في نسبة قليلة من الناس بشكل طبيعي كبقية الأسنان حيث يستخدم هؤلاء ضرس العقل كبقية الأسنان من غير أية أعراض سلبية، ولكن في كثير من الأحيان يكون ظهور ضرس العقل جزئيا نتيجة الازدحام الأسنان في الفك وعدم وجود مساحة كافية.

يؤدي هذا الظهور الجزئي إلى العديد من المشاكل، كحدوث تسوس موضعي للسن أو الإصابة بالتهابات أو أمراض اللثة المؤلمة حول ضرس العقل، فلماذا أطلق عليها اسم ضرس العقل؟ وما هي مضاعفات ما بعد خلعها؟ أسئلة وغيرها حملناها إلى الدكتور بنمنصور كمال، طبيب جراحي للأسنان للإجابة عنها .

لماذا أطلق عليه اسم ضرس العقل؟ وكم عدد أضراس العقل؟

 اسم ضرس العقل، نظرا لأنه آخر الأسنان الطبيعية التي بالفم، ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين، وهي فترة النضج العقلي والفكر المتزن، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل. وفي تصوري أن ضرس العقل يظهر في سن متأخرة ليضم جميع الأسنان، ويغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم بقايا الطعام.

 أما عدد أضراس العقل فهي أربعة، اثنان بالفك العلوي، واثنان بالفك السفلى، ونظرا لأنها آخر الأسنان التي تظهر بالفم، ففي أغلب الأحيان لا تجد لها مكانا بالفم وبالتالي إما أن تظل مدفونة في عظام الملك كليا أو تحاول البزوغ جزئيا، أي يطهر جزء منها بالفم والباقي مدفونا بعظام الفكر

ما هي أهم المشاكل المتعلقة بضرس العقل؟

يحدث التهاب حاد في اللثة التي تخص ذلك الضرس عند أول محاولة لظهورها في الفم. والواقع أن هذا الالتهاب والتورم قد يحتجر تحته إفرازات حديدية اتزيد من الألم، فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهولة، وقد لا يستطيع بلع الطعام، وتصبح رائحة الفم كريهة وترتفع درجة الحرارة مع الإحساس بالتعب والإعياء

ما هي أهم طرق خلع ضرس العقل المدفون؟

تختلف طرق الخلع باختلاف حالة الضرس، فقد يتم الخلع في عيادات الأسنان العامة، أو في غرفة العمليات تحت تأثير البنج الكامل، وفي غرفة العمليات يتم خلع الضروس الأربعة مجتمعية لاستغلال التنويم الكامل، أما في عيادة الأسنان فينصح يخلع ضرسين في الزيارة الواحدة، وفي معظم الأحيان يجب كشف اللثة و ازالة العظم المغطى للضرس ومن ثم خلعه كاملا أو تقسيمه إلى أجزاء متعددة يسهل إحراجها، ومن ثم يتم قفل الجرح عن طريق الخياطة.

ما هي مضاعفات ما بعد الخلع؟

فترة ما بعد الخلع حرجة جدا يجب فيها إتباع تعليمات طبيب الأسنان بدقة، وذلك لمنع حدوث مضاعفات خطيرة مثل التهاب العظم ومن هذه الإرشادات العامة ما يلي:

 – استخدام كمادات الثلج على الخد لتخفيف الانتفاخ المتوقع في اليوم الأول.

– الراحة التامة وعدم تعرض لأي مجهود قد يؤدي إلى عدم التئام الجرح .

– تناول الأطعمة الطرية والاكثار من السوائل.

– تناول الأدوية الموصوفة، كما أشار إليها طبيب الأسنان.

– الامتناع عن التدخين وتفريش الأسنان بحذر في الأيام الأولى بعد الجراحة.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة