الرئيسية > اخبار حصرية

عادات سيئة نمارسها خلال فصل الصيف.. هذه نصائح تجنبها مع أخصائية التغذية إيمان السلاوي

  • السبت 25 يوليو 2020 - 21:00 | مروى الفن

مع قدوم فصل الصيف يزداد ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير وبالتالي نفقد الكثير من الطاقة والسوائل لذا لابد من اللجوء إلى المأكولات الخفيفة التي تزود جسمنا بالطاقة والماء وتساعد على تلافي التعب والعياء وكذا مشكلات الجفاف.
كيف نتفادى الوقوع في هذه المشاكل؟ وماهي الأطعمة المفضلة في هذا الفصل؟ كل هاته الأسئلة تجيب عنها أخصائية التغذية إيمان السلاوي .

هل توجد علاقة بين التغذية وفصول السنة؟ وماهي الأطعمة التي تساعد في القضاء على العطش وجفاف الجسم في الصيف؟

بالفعل، تختلف طبيعة وكميات التغذية ونتائجها على الحسم بإختلاف فصول السنة، لأن لكل فصل خصوصيته، فمثلا فصل الخريف تكون فيه مناعة الجسم ضعيفة جدا الأمر الذي يتطلب تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات وخصوصا الفيتامين “س” من أجل تفادي الوقوع في المرض.

أما في فصل الشتاء فنحتاج إلى تسخين الذات وذلك من خلال الأطعمة الغنية بالطاقة كالقطنيات التي تعطينا نسبة الطاقة التي يحتاجها جسمنا.

وفصل الربيع معروف بالزكام والحساسية لهذا يفضل أن نتناول فيه الكثير من الفاكهة والخضروات التي تكون غنية بالفيتانينات.

وفيما يخص فصل الصيف وباعتباره فصل حار للغاية تكون لدينا نسبة العطش كبيرة جدا لدى يتوجب علينا تناول الأطعمة الغنية بالماء كالخضراوات وعلى سبيل المثال الخيار الذي يكون غنيا بالماء وكذلك الفواكه ك “الدلاح والبطيخ”.

ماهي كمية الماء التي يحتاجها الجسم في فصل الصيف؟

كما هو متعارف عليه فالجسم يحتاج إلى ما يعادل لتر ونصف من الماء في اليوم، ولكن خلال فصل الصيف وبسبب الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة يزداد ويتضاعف معدل شرب الماء، نظرا لزيادة كمية التعرق وارتفاع درجة الحرارة في الجسم ةبالتالي فقدات الكثير من السوائل التي بداخله، خصوصا إذا كان الشخص يمارس الرياضة فإن تلك التمارين تخرج كمية كبيرة من الماء في الجسم لهذا يتوجب على الرياضي أن يسترجع كل تلك الكمية من الماء في ذاته، والتي يمكن أن تصل إلى 3 أو 4 لترات في اليوم الواحد، مع ضرورة توزيع هذه الكمية على ساعات متقاربة ومتساوية قدر الإمكان.

لماذا يوصف الماء كعلاج لمن يصاب بالحمى خلال الصيف؟

عندما يصاب المريض بالحمى تتبخر ذاته بذلك الماء الموجود بداخلها، وبالتالي يحتاج الشخص الى استرجاع تلك الكمية من الماء لكي لا تصاب الخلايا الموجودة بذاتنا بخلل.

ماهي الأطعمة التي يتوجب تجنبها في فصل الصيف؟

الأطعمة التي يجب تجنبها صيفا هي الأطعمة الساخنة كالشوربة التي نتناولها كثيرا خلال فصل الشتاء لأنها تسخن الجسم، بعكس فصل الصيف يجب تجنبها لأنها تعطي حرارة في الجسم وأيضا يجب تفادي تناول الأطعمة الحارة لأنها تزيد من احتياجات الجسم للماء كما أنها تسخن الذات كثيرا.

هل تعتبر المثلجات من الأطعمة المفضلة خلال هذا الفصل؟

جميع الأشخاص يتناولون المثلجات خلال هذا الفصل، وخاصة الأطفال فهم يعشقون تناولها لأنها تكون غنية بالسكريات والماء أيضا، كما أنها تبرد العطش لهذا يفضل أن نختار تلك المثلجات الغنية بالماء والفواكه “les sorbets” وتفادي الكريمات التي فيها كمية كبيرة من الذهنيات والسكريات.

كيف يمكن تفادي الإصابة بالإنفلونزا في فصل الصيف من خلال الأطعمة؟

من أجل تفادي الإصابة بالإنفلونزا صيفا يفضل تناول الأطعمة الصحية الغنية بالفيتامين “س”، لأنها تقوي المناعة وتجعل الذات تقاوم أكثر الأمراض وخاصة الإفلونزا.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة

استفتاء

من هي صاحبة أحسن مبادرة اجتماعية:

التصويت انظر النتائج

جاري التحميل ... جاري التحميل ...