الرئيسية > اخبار حصرية

علاج حساسية الطعام عند الرضع

  • الأحد 19 ديسمبر 2021 - 20:00 | لالة فاطمة

أحيانا يصعب على الأم اكتشاف حساسية الطعام لدى الرضع. يمكن أن يصاب الأخير بتفاعلات أو تأثيرات جلدية أو هضمية أو تنفسية.

هذه نصائح يقدمها اختصاصيون في هذا الموضوع،وذلك لتحديد الفعل التحسسي لدى الرضع .

تتميز حساسية الطعام بمجموعة من ردود الفعل المناعية غير الطبيعية بعد تناول طعام معين. تعرف الحساسية الغذائية عند الأطفال تصاعدا في السنوات الأخيرة. حيث يتأثر حوالي 6 في المائة  من الأطفال بحساسية الطعام و 3 في المائة من البالغين

أعراض حساسية الطعام عند الرضيع

تختلف مظاهر حساسية الطعام لدى الأطفال الصغار عن تلك التي تظهر عند البالغين. يمكن أن تظهر بمجرد ابتلاع الطعام المسبب للحساسية. يمكن للطفل بعد ذلك تطوير تفاعلات الجهاز الهضمي أو الجلد أو الجهاز التنفسي مثل

القيء

مخاط البراز

إسهال

آلام في المعدة

رفض الثدي أو الزجاجة

ألم عند الرضاعة

حساسية الجلد

حكة

الأطعمة التي يمكن أن تسبب حساسية تجاه الطعام

يعتبر حليب البقر هو الغذاء الرئيسي الذي يسبب الحساسية عند الرضيع. حيث عددًا متزايدًا من الأطفال الذين يرضعون من الثدي ولديهم أيضًا حساسية من حليب البقر.تكون الأم تعتمد في نظامها الغذائي على حليب البقر وبالنتيجة تؤثر على الرضيع .

 وأيضا تسبب منتجات البيض حساسية تجاه الطعام لدى الطفل،وخاصة كما سبق الذكر يكون ضمن نظام غدا ء الأم .

لذلك فمن المهم . أن تتخلى الأم في  نظامها الغذائي  عن جميع الأطعمة التي تحتوي على بروتين حليب البقر. ومنتجات البيض .

يمكن أن يصاب الطفل بحساسية أخرى عندما يبدأ والديه في إعطائه أطعمة صلبة. تحدث تفاعلات الحساسية الأكثر شيوعًا بسبب المكسرات ، لكن لا ينصح بهذه الأطعمة قبل سن سنتين إلى ثلاث سنوات. يعاني العديد من الأطفال أيضًا من حساسية تجاه الفول السوداني. ومع ذلك ، نادرًا ما تتحسن الحساسية تجاه الطعام مع تقدم العمر.

التشخيص

بمجرد ظهور العلامات الأولى ، لهذه الحساسية ،يجب استشارة الطبيب. كالإسهال أو الحكة أو البكاء عند الرضاعة أو الرضاعة الطبيعية.

“غالبًا ما تكون حساسية الطعام وراثية. إذا كان الطفل الأول يعاني من حساسية من حليب البقر ، فإن الطفل الثاني معرض أيضًا لخطر كبير للإصابة بالحساسية تجاهه..

علاجات حساسية الطعام

العلاج الرئيسي لحساسية الطعام هو تجنب المنتجات المسببة للحساسية. في حالة وجود حساسية من حليب البقر ، يجب إزالته بشكل خاص من نظام الطفل الغذائي أو الأم إذا كانت مرضعة .

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة