الرئيسية > اخبار حصرية

فحص ما قبل الزواج لمجتمع سليم ومعافى

  • الثلاثاء 12 يونيو 2018 - 10:44 | جميلة كاهي

الفحص الطبي قبل الزواج من أهم الأشياء التي يجب الاهتمام بها، لتجنب إصابة الأجنة بالأمراض .الدكتور عبد الوهاب الزيزي، اختصاصي في أمراض النساء والتوليد والعقم يوضح لنا الموضوع أكثر.

ما أهمية هذا الفحص الطبي قبل الزواج؟

 يعد الفحص الطبي قبل الزواج إجراء صحيا وقائيا، يهدف بدوره إلى الحد من انتشار بعض أمراض الدم الوراثي، كمرض الثلاسيميا المنجلي، وبعض الأمراض المعدية، مثل مرض الكبد الوبائي بنوعيه ب و ج، ومرض نقص المناعة المكتسب، كما يهدف إلى تقليل الأعباء المالية التي ستتكلفها الأسرة والمجتمع لعلاج تلك الأمراض، وإلى التخفيف من الضغط الواقع على المؤسسات الصحية وبنوك الدم، كما أنه وسيلة لرفع الحرج الذي يرافق طلب البعض إجراء هذا الفحص، ويساهم أيضا في نشر الوعي بما يعرف بالزواج الصحي الشامل.

ما هي الفحوصات المخبرية قبل الزواج؟

 اختبار فيروس نقص المناعة البشرية، واختبار الأمراض الجنسية الأخرى، كالزهري والسيلان، والثآليل، والتهاب المهبل الجرثومي. اختبار مرض الخلايا المنجلية، التي هي عبارة عن حالة طبية مزمنة تنتج عن وجود عيوب في خلايا الدم الحمراء.

 اختبار الخصوبة، وفيه يتم تحليل السائل المنوي للرجال، واختبار الإباضة للنساء.

اختبار فصيلة الدم.

 اختبار الأمراض الطبية الوراثية والأمراض المزمنة المحتملة.

 

ما هو أفضل وقت لإجراء الفحوصات؟

ينصح بإجراء الفحوصات بعد الخطبة مباشرة. حيث يجب على الطرفين التأكد من نتيجة الفحوصات قبل بدء تجهيزات الزواج، وذلك لئلا يصابا بخيبة أمل في حال كانت نتيجة الفحوصات غير ملائمة.

 

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة