الرئيسية > اخبار حصرية

فعالية العلاج بالفن لتجاوز المشاكل النفسية للأطفال

  • الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 19:00 | سمية بنصات

في فترة صيف وخصوصا مع العطلة المدرسية، يغتنم أولياء الأمور الفرصة من أجل تحسين المستوى الدراسي لأطفالهم والاستعداد للسنة الدراسية المقبلة والحصول على نتائج مرضية ومميزة وكذلك التفريغ عن النفس وحل المشاكل والاضطرابات النفسية وكل هذا يكون من خلال العلاج بالفن.

-ما معنى العلاج باستخدام الأنشطة الفنية؟

العلاج بالفن هو تفعيل القدرات الذاتية للشخص عبر الإبداع باستخدام الفن بجميع أنواعه إن كان الرسم أو الرقص والموسيقى والتمثيل وهذا النوع من العلاج ممتاز للأطفال الذين يعانون من مشكل في التعبير اللفظي عن الذات وكذلك لا يتطلب خبرة أو موهبة بل هو فقط تمارين يساعد الطفل أو المراهق على استخراج الأفكار والمشاعر سواء السلبية أو الإيجابية التي لا يستطيع التعبير عنها، كما يساعد على التعافي من بعض الأمراض العضوية والاضطرابات والمشاكل النفسية مثل القلق، والاكتئاب، والضغط العصبي وضعف الإدراك … فمثلا استعمال فن الرسم أو الأشكال والشخبطات التي يقوم بها الطفل أو المراهق في العلاج كلها لها معاني وأيضا الألوان لها دلالات، فاختيار الطفل للون الأحمر يعني أن عنده طاقة وحماس و عاطفة جياشة، فبعد تحليلنا النفسي نستنتج إذا كان الحماس سلبي أم إيجابي أما اللون الأزرق فيدل على أن الطفل الذي اختاره لديه شخصية قوية وذكاء وفكر عال، واللون الأصفر يدل على أن الطفل سعيد.

ما هي الأمراض النفسية التي من الممكن أن تصيب الأطفال والمراهقين في فصل الصيف؟

بالنسبة للأمراض النفسية ليس لها وقت أو فصل محدد، الطفل والمراهق يمكن أن تصيبه وأن يعاني من اضطرابات ومشاكل نفسية في أي وقت ولكن الإيجابي أنه نلاحظ أن أولياء الأمور أصبحوا يولون اهتماما كبيرا لشخصية طفلهم وليس فقط التركيز على علاماتهم ومستواهم في المدرسة والمواد التي لا يفهمونها جيدا بل هل يعانون من التنمر، هل لديهم الثقة في نفسهم، هل لديهم أصدقاء في المدرسة. فالوالدين يستغلون فترة الصيف لكي

يعالجوا أي مشكل يعاني منه طفلهم من أجل الاستعداد للعام الدراسي المقبل بشخصية ونفسية جديدة، ومن أحسن الطرق العلاج هو عن طريق الفن لأنه ينمي المهارات الفنية للطفل وكذلك يعالج نفسيته وأي مشكلة واضطرابات يعاني منها.

هل يكون مفعوله سريع أم يتطلب حصصا طويلة؟

من المعروف علميا أن العلاج عن طريق الفن يكون مفعوله سريعا بالمقارنة مع العلاج النفسي العادي، ولكن لا يمكن تحديد عدد الحصص مسبقا لأنها تكون حسب المشاكل التي يعاني منها الطفل أو المراهق ولكن النتائج تكون سريعة ورائعة.

هل ضروري أن يقوم اختصاصي بالعلاج بالفن أو أي شخص؟

نعم، العلاج النفسي عن طريق الفن بجب أن يقوم به اختصاصي لأن هناك فرق شاسع بين القيام بأنشطة الترفيه والتي في بعض الأحيان لا يكون لها هدف وبين استعمال الأدوات الفنية كوسيلة للغوص في أعماق شخصية الطفل من أجل إيجاد حلول للمشاكل والاضطرابات النفسية التي يعاني منها.

هل هذا العلاج يساعد المراهق على اكتشاف شخصيته؟

بالطبع فالعلاج بالفن يساعد المراهق على فهم التغييرات التي تحصل في ذاته وعندما يفهم شخصيته يقدرها، ولا يعيش حالة الانطوائية أو الانعزال التي يعيشها معظم المراهقين ولا يصطدم مع نفسه أو عائلته أو العالم الخارجي

هل يكون العلاج في جلسات انفرادية أم جماعية ولماذا؟

العلاجات تكون في بعض الأحيان عن طريق جلسات انفرادية لأن الطفل عندما | يكون يرسم ويشخبط أو يرقص يحب أن يتكلم في أشياء غير مألوفة ولا يحب أن يسمعه أحد لذلك يفضل أن تكون جلسات انفرادية ليكون الطفل حرا للتعبير عن ذاته بكل أريحية، وأيضا تكون جلسات جماعية يكون مفعولها هائل في العلاج فالطفل يتعلم كيف يتواصل مع الغيرة بخاف من نظرات الناس لا يخشى التعبير مع الموسيقى بالرقص والغناء، ويبقى دائما التواصل بين المريض والمعالج هو الأساس النجاح العلاج.

ماهي النصيحة التي يمكنك أن تقدميها للأمهات؟

أولا وقبل كل شيء يجب أن تكون الصحة النفسية للأم جيدة وتكون هي مرتاحة لكي تضمن أن يكون تعاملها مع طفلها ممتاز ويكون طفلها مرتاح.

 الأمهات اللواتي يعانين من مشاكل أو اضطرابات نفسية من فضلكم اعتنوا بأنفسكم وقوموا بالعلاجات المناسبة لأنكم تساعدون حتی أطفالكم، وثانيا على الأم ألا تنتقد أولادها وأن تشجعهم لأنه كلما شجعتهم تتعزز الثقة في أنفسهم وتكون كبيرة. أحبوا أطفالكم بدون شروط وتمييز، ثالثا يجب أن يكون الحوار بينك وبين طفلك، يجب أن يحكي لك عن مشاكله، أحاسيسه، مشاعره، أحلامه المستقبلية هذا أمر مهم ومهم جدا.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة