الرئيسية > اخبار حصرية

فيلم “قرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط في دورته 28

  • الإثنين 13 مارس 2023 - 20:00 | فاطمة الزهراء بناني

وسط حضور جماهيري وشخصيات رسمية وفنية وفي أجواء احتفالية متميزة أسدل الستار يوم الجمعة 10 مارس 2023 على فعاليات الدورة 28 لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط بقاعة سينما اسبانيول بتطوان، الحفل انطلق بتقديم عرض مصور لأقوى لحظات المهرجان، تلاه تقديم أسماء الأعمال الفائزة بمسابقة محترفات تطوان.


وتميزت هذه الاحتفالية بتكريم الفنانة المصرية غادة عادل، التي تسلمت درع تكريمها من يد الممثل المغربي الفنان القدير محمد الجم بمعية الممثلة سناء العلوي بعد الكلمة الراقية للمدير التنفيذي للمهرجان السيد أحمد امجيدو كشهادة في حق المحتفى بها ، وفي كلمة لها بالمناسبة عبرت غادة عادل عن شكرها وامتنانها لإدارة المهرجان على حسن الاستقبال وكريم الضيافة معبرة عن اعتزازها بتكريمها في هذا المهرجان الرائع ، مؤكدة حبها للمغرب وطنا وشعبا.
المخرجة الإسبانية جوديث كوليل بدورها حظيت بتكريم لائق بها حيث تسلمت درع التكريم من طرف السيد مصطفى الباكوري رئيس جماعة تطوان و في كلمة لها عبرت عن شكرها لإدراة المهرجان على التكريم التي حظيت به في المغرب والذي يمثل لها مكانة خاصة وهو تعبير حقيقي عن التلاقح الثقافي بين دول حوض البحر الأبيض المتوسط .


الحفل الختامي كان مناسبة كذلك لتتويج الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان، حيث فاز فيلم “عند المدخل” للمخرج الإسباني أليخاندرو روخاس وخوان سباستيان بجائزة النقاد. كما فازت بجائزة أحسن دور نسائي الممثلة المغربية جليلة التلمسي عن فيلم” أسماك حمراء” للمخرج عبد السلام الكلاعي، أما جائزة أحسن دور رجالي فقد فكانت من نصيب الممثل الكرواتي جوراج ليروتيتتش عن فيلم “مكان آمن”، و فاز بجائزة أحسن سيناريو فيلم”مكان آمن”.


في هذه الدورة فاز فيلم “علم” للمخرج الفلسطيني فراس خوري بجائزة عز الدين مدور للفيلم الأول، كما فاز بجائزة محمد الركاب للجنة التحكيم فيلم “بركة العروس” للمخرج اللبناني باسم بريش، الذي تسلم الجائزة من طرف مدير المركز السينمائي بالنيابة السيد عبد العزيز البوجدايني. أما الجائزة الكبرى فقد فاز بها فيلم “قرنفل” للمخرج التركي بكير بلبل، حيث تسلم الجائزة من طرف السيد رشيد بردوني عامل عمالة تطوان بالنيابة. لينتهي الحفل بعرض الفيلم الختامي لهذه الدورة بعد استقبال مخرجته مريم سرباح

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة