الرئيسية > صحة

في اليوم العالمي للتبرع بالأعضاء .. أرقام ومعطيات حول المغرب

  • الخميس 12 يناير 2017 - 18:27 | Lalla Fatima

كشفت وزارة الصحة أحدث الأرقام حول زراعة الأعضاء في المغرب، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالأعضاء، الذي أقرته منظمة الصحة العالمية عام 2005، والذي يصادف 17 أكتوبر من كل سنة.
وأوضحت الوزارة أنه تم اجراء 460 عملية زراعة للكلي في المغرب، 220 منها تم إنجازها في الفترة الممتدة بين 2010 و2015، وبلغ مجموع عمليات زراعة الكبد 13 عمليات منذ بداية زرعها عام 2014 في المغرب، بالإضافة إلى زراعة قلب واحد.
الوزارة أكدت أنه جرى إنشاء وتشغيل بنك الأنسجة بمراكش والرباط، وتفعيل مجموعة من الأجهزة من ضمنها المجلس الاستشاري لزرع الأعضاء والأنسجة البشرية، ولجان زرع الأعضاء في المستشفيات الجامعية، ووحدات تنسيق عمليات نقل وزرع الأعضاء داخل شبكة المستشفيات.
وشددت وزارة الصحة أن المجهودات، التي بذلتها وزارة الصحة لتعزيز وتطوير عملية زرع الأعضاء والأنسجة البشرية، تبقى غير كافية للرقي بالتبرع وزرع الأعضاء، كعلاج أخير ووحيد للعديد من الأمراض المستعصية.
يشار إلى أن وزارة الصحة وضعت ترسانة قانونية تؤطر منظومة التبرع، وزرع الأعضاء والأنسجة عبر القانون رقم 16-98، والذي يتميز بتكثيفه للحماية القانونية للمُتبرِّع، حيث حسم القانون في كل ما من شأنه التلاعب والاتجار بالأعضاء البشرية.

خولة دحو

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة