الرئيسية > اخبار حصرية

قواعد صحية لوقاية الجهاز الهضمي في رمضان

  • السبت 26 مايو 2018 - 14:00 | جميلة كاهي

اضطرابات الجهاز الهضمي مشكلة يعاني منها البعض في شهر رمضان، وذلك لممارسة العادات الغذائية الخاطئة في هذا الشهر. الدكتور محمد صابير، اختصاصي في الجهاز الهضمي، يوضح لنا الموضوع أكثر.

ترتكز الوقاية من مختلف الاضطرابات الهضمية المتعلقة بالصيام (إمساك، عسر الهضم، حرقة) على اعتماد عدة قواعد صحية نجملها في النصائح التالية:

– تغذية مجزأة ومتوازنة من حيث الكم والمحتوى (ماء، فواكه خضر، تجنب الإكثار من السكريات السريعة ومن الدهنيات).
– الحفاظ على وجبة السحور والتي يجب أن تحتوي على سوائل وفيرة (مواد حليبية)، مواد غذائية تحتوي على سكريات بطيئة مثل “السميد”، الدقيق، الحبوب، والفواكه…
– إن تناول التمر عند بدء الإفطار كما ندبت إليه السنة النبوية يعتبر مفيدا جدا، حيث يحتوي التمر على سكر الفواكه (الفركتوز
fructose) الذي يغذي الدماغ بشكل سريع يرفع تدريجيا من معدل السكر في الدم، مما يضعف الإحساس بالجوع والرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.
– يجب تقسيم وجبة الإفطار إلى جزأين قبل وبعد صلاة المغرب التي تمنح، إضافة إلى جانبها التعبدي، فرصة لهضم الأطعمة الأولى (التمر)، مما يخفض من الإحساس بالجوع.  كما ينصح بعدم الإفراط في الأكل أثناء هذه الوجبة من أجل أداء صلاة التراويح بشكل مريح.
– يجب تناول وجبة العشاء بعد صلاة التراويح، هذه الوجبة يجب أن تكون متوازنة وغنية بالخضر والفواكه.
– القيام بالقيلولة في منتصف النهار.
– تجنب النوم مباشرة بعد الأكل.
– تجنب السهر الطويل.
– الاستفادة من شهر رمضان كفرصة من ذهب لأجل الإقلاع عن التدخين.
– صيام أيام من شعبان و شوال سلوك مهم جدا، لأن صيام عدة أيام من شعبان يمثل تمرينا وإعدادا للجسد لصيام شهر رمضان، كما أن  صيام أيام من شهر شوال يمكن من الرجوع بشكل تدريجي إلى أيام الإفطار.

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة