الرئيسية > اخبار حصرية

كل ما يجب معرفته عن الأخطاء المرتكبة في فقدان الوزن وأخطر أنواع حميات التخسيس

  • الأربعاء 7 أبريل 2021 - 21:00 | مروى الفن

تقوم العديد من النساء بإتباع مجموعة من الطرق المختلفة للتخلص من الوزن الزائد. فمنهن من تختار الريضة فقط ومن تختار فقدان الوزن بمساعدة الآلات الخاصة والكثيرات تعتمدن على الريجيم وخوض غمار حرب الريجيم دون استشارة الطبيب، وهنا ترتكبن الأخطاء وغالبا ما تكون نتائجها عكسية على الصحة.

وفي هذا الحوار تتحدث لنا الطبيبة سارة أهضمون أخصائية في طب التجميل والتغذية عن الأخطاء المرتكبة في فقدان الوزن وأخطر أنواع حميات التخسيس.

ما هي الأخطاء الشائعة التي تقع فيها النساء أثناء فقدان الوزن؟

تقع العديد من النساء في فخ نقص كمية الأكل سواء في وجبة الفطور، الغذاء أو العشاء، وهي الخطوة التي تصعب مواصلة الحمية المتبعة حديثا. ستصبر السيدة على اختيارها مدة يومان إلى أسبوع على أبعد تقدير، وبعد ذلك ردة فعل الجسم ستدفعها إلى الرجوع لعادات الأكل الماضية وبكميات أكبر.

خطأ آخر تقع فيه فئة أخرى من النساء اللواتي تقررن فقدان الوزن وهو تناول وجبتين في اليوم فقط، أي تناول وجبة الفطور والاستغناء سواء عن وجبة الغذاء أو العشاء وهذا خطأ كبير، وما يجب معرفته أنه إذا لم تتناول السيدة وجبة الغذاء فلن تكون لديها الطاقة الكافية لبقية اليوم، وهذا ما سيدفعها لالتهام كميات كبيرة من الطعام في وجبة العشاء. وكما يعلم الجميع، فتناول الأكل في الليل يزيد من الوزن.

وهنا أشير إلى نقطة أخرى، هناك فئة من النساء اللواتي ترغبن في فقدان الوزن والحصول على نتائج سريعة وهذا الأمر مستحيل، لأنه مباشرة بعد بدأ الحمية الغذائية يجب إعطاء الجسم وقتا كافيا للتعود على هذا الريجيم وبالتالي فقدان الوزن بطريقة صحية وسليمة.

ما هي أخطر أنواع حميات تخسيس الوزن؟

من أخطر أنواع الحميات التي انتشرت بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي تلك التي يستعمل فيها مكونٌ واحد، أي أن السيدة التي ترغب في خسارة الوزن تقوم بتناول فاكهة واحدة لمدة ثلاثة أيام أو خمسة وفي بعض الحالات تصل المدة إلى 10 أيام، وهذا أمر خاطئ طبعا ويشكل خطرا كبيرا على الصحة، إذ يؤدي إلى انخفاض حاد على مستوى السكر في الدم وإلى حالة غيبوبة لقدر الله.

وبهذا الخصوص أود توجيه نصيحة لقراء “لالة فاطمة” وهي عدم تتبع هذا النوع من الحميات الغذائية لأن هذا الأمر سيعرضهم لمشاكل صحية كبيرة.

ما هي الطريقة السليمة للتخلص من الوزن؟

بداية يجب أن أعرف أنني اليوم أعاني من الوزن الزائد، وأن السبب الرئيسي وراءه هو سلوك غير سليم في الأكل، ومن الضروري تغييره إلى نمط غذائي صحي خاص بي وأتخذ قرار المداومة عليه لكي أتمكن من التخلص من الوزن الزائد. ولكي أغير سلوكي يجب علي أن أتبع عادات جديدة تتأقلم وجسمي، طبعا يمكن للشخص تناول ما يريد في المناسبات والأعياد استثناءا ولكن يجب الرجوع للسلوك الصحي الذي تعود عليها الجسم ما سيساعد في الحفاظ على مكتسباته وبالتالي عدم إرجاع الوزن المفقود.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة