الرئيسية > اخبار حصرية

كيف تتجنب رائحة الفم الكريهة خلال رمضان

  • الثلاثاء 4 مايو 2021 - 15:00 | ليلى كندي

رائحة الفم الكريهة مشكلة صحية تؤثر على من يعانيها، وإذ تتعدد الأسباب المسؤولة عن حدوثها، وتشمل الأسنان واللثة والغذاء والهضم وبعض الأمراض، ثمة حلول قصيرة وطويلة لعلاجها. هذا ما سنناقشه مع الدكتور حميد شباني اختصاصي في جراحة الفم والأسنان في حوار مع “لالة فاطمة”.

تحدث رائحة الفم عند أكثر من 70 في المئة من الأشخاص، ولكن بأشكال ودرجات مختلفة، قد تكون بسيطة جدا عند أكثرهم، وقد تكون ذات درجات متقدمة عند البعض، فما هي أسبابها؟ وكيف يمكن التغلب عليها؟ أسئلة حملتها “لالة فاطمة” إلى الاختصاصي في جراحة الفم والأسنان الدكتور حميد شباني.

كيف تظهر رائحة كريهة بالفم عند بعض الأشخاص؟ وما علاقة الصيام بظهور هذه الرائحة؟ وكيف يمكن علاجها؟

إن الصحة الفموية السيئة وعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة يؤدي إلى بقاء بقايا الأطعمة على الأسنان واللسان وما بين النسج الفموية، وبعدها تتحلل هذه المواد لتصبح مواد غذائية مناسبة للجراثيم والبكتيريا، وبذلك تنشط هذه الجراثيم وتحدث رائحة فم كريهة، فإهمال نظافة الفم يؤدي إلى حدوث التهابات حادة أو مزمنة على مستوى اللثة والعظم، فتنتج عنها رائحة فم كريهة وبشكل شبه دائم، فعدم تنظيف الأسنان بالفرشاة بشكل يومي يؤدي إلى التهابات على مستوى اللثة وتسوس الأسنان، وبالتالي رائحة فم كريهة. كما أن وجود بكتيريا اللاهوائية في الفم تعد من بين الأسباب الرئيسية كذلك وراء انبعاث الرائحة الكريهة من الفم. حيث يقوم هذا النوع من البكتيريا بإفراز مادة “الكبريت” ذات الرائحة الكريهة، التي تظهر بشدة عند بعض الأشخاص خلال فترة الصيام لأن عدم الأكل أو الشرب يتسبب في تكون طبقة بيضاء على اللسان، التي تعيش تحتها البكتيريا اللاهوائية مفرزة بذلك مادة الكبريت ذات الرائحة الكريهة. كما أن العطش أثناء الصيام يؤدي إلى تقليل إفراز اللعاب في الفم، وبالتالي إلى خسارة منافع اللعاب التي تحد من نمو وتكاثر البكتيريا، ويقوم بإذابة المخلفات الكبريتية، وبالتالي إلى تقليل أو إخفاء الرائحة الكريهة.

ويمكن علاج مشكلة الرائحة الكريهة أثناء الصيام في إزالة الطبقة البيضاء المتكونة على اللسان، وذلك باستخدام أدوات تنظيف اللسان الخاصة، التي يمكن الحصول عليها من الصيدليات.

-شرب كميات كبيرة من الماء أو السوائل أثناء فترة الإفطار لتوفير كمية أكبر من اللعاب أثناء فترة الصيام.

-الحرص على تنظيف الأسنان على يد طبيب الأسنان قبيل شهر رمضان أو بعد الإفطار.

-تنظيف االلسان بأحد أدوات تنظيف اللسان يوميا.

-الحرص على تنظيف الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان بانتظام، وخاصة بعد تناول وجبة السحور. -استخدام خيط الأسنان.

عبر عن رأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة