الرئيسية > اخبار حصرية

كيف تساعدين طفلك على النوم

  • الخميس 14 أكتوبر 2021 - 19:00 | سمية بنصات

تعتبر اضطرابات النوم من بين أهم الأسباب التي ستدعي استشارة طبيب الأطفال، إذا كنت من بين أمهات اللواتي أرهقهن النوم المتقطع وتحلمين بقضاء ليلة نوم عميق ، وحتى يتسنى لك ذلك إليك بالنصائح التالية..

طفلك يرفض النوم في سريره

استعيني بخيالك لتحفيز طفلك على النوم في سريره، حيث يمكنك الاستعانة مثلاً بألعابه فتضعينها في السرير إلى جانبه وتمدحينها على حسن تصرفها، فتشجع طفلك ويحذو حذوها.فمن الضروري جداً، أن يتعود طفلك على أن يغفو في سريره وحده، من دون أن تكوني إلى جانبه ولا تعوضيه على النوم في سريرك.

طفلك يرفض الذهاب للنوم مبكرا

لا تسمحي لطفلك بأن ينام أكثر من ساعة خلال النهار، وامنعيه من أخذ قيلولته بعد الساعة الثانية والنصف ظهراً، إذا أردته أنه يأوي إلى فراشه مبكرا.

حاولي أن تتبعي روتيناً معيناً يجهزه بشكل طبيعي للنوم. يمكن أن نسميه طقوس النوم المفضلة لديه، والتي ربما تكون على الشكل التالي: إطفاء جهاز التلفزيون أو الراديو، تناول كوب حليب، أخذ حمّام، تفريش الأسنان وقراءة قصة أو اللعب معه ومداعبته قبل ساعة النوم أو الاستماع لموسيقى أطفال هادئة.

حل المساء وطفلك جد قلق

قد يطرح حلول الليل اضطرابات عند بعض الأطفال، سواء أنهم يخافون من الظلام أو لكونهم جد حساسون و لا يتحملون فراق آبائهم بعد عوتهم من العمل متأخرين.

والحل أن تحرسي على معرفة دوافع قلق طفلك حتى وإن استدعى الأمر استشارة طبيب نفسي للأطفال. أما إذا كان الأمر بسيطا أو عابرا فعليك بالحل الذي سبق ذكره وهو اللجوء إلى طقوس النوم التي ابتكرتها له و يحبها.

طفلك يجد صعوبة في النوم

قد يجد طفلك صعوبة في النوم إذا لم ينم في موعده المعتاد، أو بعد مشاهدة ألعاب الفيديو أو مشاهد مثيرة في التلفاز، والحل هو مراقبة طفلك قبيل موعده بساعة على الأقل  إذا ما ظهرت عليه علامات النعاس مثل التفوه وفرك العينين أو البكاء حينها عليك فورا أخذه إلى فراشه .

طفلك يطلبك في عز الليل

إذا استيقظ طفلك في الليل طالبا حضورك إلى جانبه عليك ساعتها تذكر كيف نام الليلة التي قبلها ، فهل حكيت له حدوثة قبل النوم أو ظل يلامس يدك حتى غالبه النعاس فهو إذن يطالبك بإعادة نفس الشيء، والحل أن تعلمي طفلك  النوم بمفرده بعد الطقوس التي تحدثنا عنها، وحاولي أن تتركي الحجرة قبل نومه، الأمر الذي سيجده في البداية صعبا  لكنه سيتعود عليه فيما بعد.

تجنبي أن ينام طفلك على بطنه

بعد الأطفال يفضلون النوم على معدتهم ، راقبي تنفس الطفل لفترة حتى لا  يكون منزعجا من شىء، خصوصا إذا نام مباشرة بعد التغذية أو كان مريضا .

 

عبر عن رأيك

اقرأ المجلة عبر الضعط على الصورة